روابط للدخول

اتفاق كردي على حق تقرير المصير، وخلاف على التفاصيل


قادة كرد في إجتماع

قادة كرد في إجتماع

في خطوة مفاجئة ارتفع من داخل البيت الكردي صوت مناهض لنداء رئيس إقليم كردستان مسعود البرزاني لبرلمان الإقليم بالعمل على اتخاذ الخطوات التشريعية لإجراء استفتاء عام على حق تقرير المصير للإقليم، عقب سيطرة جماعات مسلحة على أجزاء كبيرة من البلاد، وبسبب استحالة حل الخلافات بين الاقليم والمركز في بغداد على قضايا رئيسية حيوية.

هذا الصوت المناهض هو لقوى داخل الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة رئيس الجمهورية المنتهية ولايته جلال الطالباني، الشريك الاستراتيجي للحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة البرزاني، وأبرز المناهضين هو القيادي في الاتحاد الوطني عادل مراد الذي يقول ان لا خلاف على المبدأ بل على التفاصيل والظروف.

لكن المحلل السياسي جوتيار عادل يقول ان هناك إشكالية فيما يتعلق بالاستفتاء تتمثل بوجود تفاوض مع الحكومة، أي ان العلاقة لم تقطع كي يلجأ الكرد الى هذا الاجراء.

فيما قال القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني علي عوني ان الخلاف شخصي، وليس مبدأي مع الاتحاد الوطني.

ولم يخف القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني عادل مراد ان هناك أسبابا تنظيمية وراء هذا الخلاف، يتمثل في ما وصفه باحتكار الحزب الديمقراطي الكردستاني للمناصب في الحكومات المحلية، وغبن الاتحاد الوطني، لكن عوني ينفي أي اقصاء لأي فئة، وان المناصب وزعت حسب الاستحقاق الانتخابي.

وفي السياق ذاته، أي الصراع بين الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستانيين على منصب المحافظ في أربيل، فقد اندلع الصراع بين الاتحاد الوطني وحركة التغيير" كوران" في السليمانية أيضا حيث يصر الاتحاد الوطني الاحتفاظ بمنصب المحافظ، الذي يطالب به التغيير وفق الاستحقاق الانتخابي، كما يقول مرشحهم للمنصب المذكور، هفال أبو بكر.

ويؤكد القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني علي عوني أن الاستفتاء سوف يجري، وأي جهة لا تقبل به سوف تتضرر في إشارة الى الاتحاد الوطني.

وقال المحلل السياسي جوتيار عادل ان هناك مؤشرات وليس دلائل لدور إيراني في هذا الموقف من الاتحاد الوطني الكردستاني من الاستفتاء على تقرير المصير.

فيما يقول عادل مراد القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني ان إطلاق الدعوة للاستفتاء في هذا الظرف غير الملائم تسبب في شن حملة إعلامية وصفها بالظالمة ضد الكرد.

ساهم في اعداد الملف عبد الحميد زيباري من أربيل

XS
SM
MD
LG