روابط للدخول

"هولير" الكردية: اقليم كردستان يسعى الى الحصول على الاستقلال


تقول صحيفة "هاولاتي" ان الكتل البرلمانية في البرلمان الكرستاني تكثف جهودها من اجل التصديق على قانون مفوضية الانتخابات والاستفتاءات في اقليم كردستان باسرع وقت ممكن، بعد ان طلب رئيس الاقليم مسعود بارزاني تشريع القانون. ونقلت الصحيفة عن فرصت صوفي عضو كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني قوله ان هذا المشروع كان مطروحاً على الدورة البرلمانية السابقة لكن خلافات الكتل اعاقت تمريره والمصادقة عليه. فيما نقلت عن بيكرد دلشاد عضوة البرلمان عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني قولها ان المشروع يحظى باجماع الكتل البرلمانية.

وتذكر الصحيفة في خبر اخر ان الاحزاب الاربعة في اربيل الاتحاد الوطني والتغيير والاتحاد والجماعة الاسلاميين امهلوا الرئاسات الثلاث في الاقليم اسبوعا للاجابة على مذكرتهم بخصوص تشكيل الحكومة المحلية في اربيل، واشارت الصحيفة الى الاحزاب الاربعة تعترض على الكيفية التي تم فيها تشكيل الحكومة المحلية في اربيل وتوزيع المناصب واستحواذ الحزب الديمقراطي عليها بالتنسيق مع الاقليات القومية في المحافظة وتهميش باقي الاحزاب التي حصلت على 13 مقعداً من مجموع 30 مقعد في المجلس.

صحيفة "كوردستاني نوى" كتبت ان مجلس النواب العراقي قد لا يتمكن اكمال النصاب وعقد اجتماعه الثلاثاء لان الكرد لديهم شروط للمشاركة في الاجتماع، ونقلت الصحيفة عن بختيار شاويس عضو البرلمان العراقي قوله ان الاطراف السياسية اذا اتفقت على تسمية الرئاسات الثلاث فان جلسة البرلمان سوف تعقد، لكن ذلك يبدوا صعباً، واعرب شاويس عن اعتقاده ان الوضع قد تأزم اكثر بعد اعلان المالكي انه لن يتنازل عن رئاسة الوزراء، ما عقد الخلافات داخل البيت الشيعي، واضاف ان الكرد يشترطون للمشاركة في جلسة البرلمان تشكيل حكومة شراكة وطنية وان تلبى مطالبهم.

صحيفة "هولير" كتبت ان اقليم كردستان يسعى الى الحصول على الاستقلال، ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم حكومة الاقليم سفين دزيي قوله ان الكرد يسعون الى الوصول الى ذلك بالتفاهم والتباحث مع بغداد، واضاف دزيي ان قوات البيشمركة لن تنسحب من كركوك والمناطق المتنازع عليها وان رأي المواطن حول هذه المناطق وعودتها الى الاقليم سوف ياخذ عبر الاستفتاء، واشار الى ان حكومة الاقليم في مقدورها ان تصدر لكركوك نفطها عبر انابيب الاقليم الى تركيا بالتزمن مع تصدير نفط اقليم كردستان.

الى ذلك نقلت الصحيفة عن القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني كمال كركوكي قوله ان العديد من الدول اكدت دعمها وتأييدها لدولة كردستان المستقلة في حال تشكيلها، واشار الى ان بلداناً عديدة بعثت للاقليم تأييدها، بينها دول عربية لن يكشف عن اسمائها لحساسية الوضع الراهن حسب قوله، واضاف ان الكرد سوف يعلنون دولتهم سواء قبلت الولايات المتحدة ام لا.

XS
SM
MD
LG