روابط للدخول

اقليات قومية ودينية وحق الكرد في تقرير المصير


رحب ممثلو معظم الاقليات القومية والدينية في دهوك بدعوة رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني اجراء استفتاء لتقرير المصير.

هوكر خوشابا القيادي في الحزب الوطني الاشوري اوضح لأذاعة العراق الحر "ان اقليم كردستان يمتلك كافة المقومات التي تؤهله ليكون دولة مستقلة من الناحية المادية والسكانية والعسكرية"، لكنه دعا الى التروي، وقال "ينبغي ان تستقر الاوضاع في المنطقة قليلا قبل اجراء استفتاء شعبي".

ودعا خوشابا حكومة الاقليم الى تبني مشروع اقامة محافظة في سهل نينوى"للمكونات التي تعيش هناك من مسيحيين وشبك وايزيديين".

اما رعد طارق عضو الهيئة العليا لمركز لالش الايزيدي فقال ان الايزيديين المتوزعين على الشريط الفاصل بين محافظتي دهوك ونينوى يؤيدون مبادرة بارزاني بقوة، موضحا "نحن أيزيديين مستقبلنا مع الدولة الكردية، لأننا لم نتلق خيرا من بقائنا مع الجانب العراقي طوال السنوات الماضية، وكنا نعاني التهميش والاهمال".

واضاف "ان الايزيديين هم جزء من الشعب الكردستاني وسنعمل بكل قوتنا على إنجاح هذه المبادرة التي اطلقها رئيس اقليم كردستان".

عامر حزيران مسؤول حزب بيت نهرين الكلداني الاشوري قال "نحن مع الشعب الكردي. ولدينا مشتركات عديدة مع الكرد. نحن نؤيد هذه المبادرة بقوة لأن حق تقرير المصير بالنسبة للشعب الكردي سيخدم بقية القوميات الموجودة في الاقليم، مثل المسيحيين والايزيديين وذلك من خلال تجربتنا التي عشناها مع الكرد طوال العقود المنصرمة".

واوضح عامر حزيران "ان لديهنا حقوق قومية وسياسية سنقدمها لحكومة اقليم كردستان في حينها، وتتمثل في الشراكة الحقيقية في المؤسسات الحكومية والتشريعية في الاقليم".

يذكر انه بعد سيطرة مسلحي ما يعرف بالدولة الاسلامية في العراق والشام(داعش) على مناطق في غرب وشمال غرب العراق، وسيطرة قوات البيشمركه على معظم المناطق المتنازع عليها ومن ضمنها محافظة كركوك، دعا رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني برلمان الاقليم الى العمل على اجراء استفتاء شعبي حول تقرير المصير واستقلال الاقليم عن العراق.

XS
SM
MD
LG