روابط للدخول

العراق ينفي حصوله على مقاتلات سوخوي من ايران


مقاتلة سوخوي 25 الروسية الصنع - بغداد ـ قاعدة المثنى الجوية 1تموز 2014

مقاتلة سوخوي 25 الروسية الصنع - بغداد ـ قاعدة المثنى الجوية 1تموز 2014

نفت الحكومة العراقية صحة ماورد في تقرير المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية ومقره العاصمة البريطانية لندن عن أن مقاتلات سوخوي التي وصلت الى العراق هي من ايران وليس من روسيا كما كان اعلن في وقت سابق.

وابلغ وزير الدولة لشؤون مجلس النواب المنتهية ولايته صفاء الدين الصافي اذاعة العراق الحر ان "القول بان طائرات سوخوي قدمت من ايران عار عن الصحة. فالعراق كان اعلن في اوقات سابقة عن عقد صفقات تسليح مع روسيا".

الى ذلك اعرب الخبير في الشأن الامني احمد الشريفي عن اعتقاده بان ما اورده تقرير المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية حول طائرات سوخوي "ليس الا محاولة لتشكيل ضغط على الداخل العراقي لاسيما من الجنبة السياسية" مضيفا قوله "ان العراق له كامل الحق في استيراد السلاح من اي جهة كانت لتوفير الامن ضد الحركات المتطرفة".

اما رئيس المركز الجمهوري للدرسات الاستراتيجية معتز محي فقد وصف ماورد تقرير المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية بانه "غير منضبط وجاء لأثارة الاشاعة واحباط معنويات الجيش العراقي" لافتا الى "ان اعلان الجانب العراقي بصفة رسمية عن صفقة طائرات سوخوي هذه هو دليل دامغ على هوية الجهة التي قدمت منها الطائرات".

الى ذلك قال استاذ العلوم السياسية بجامعة بغداد انور الحيدري انه " كان من الاولى بالقائمين على المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية والدول الغربية الدفع باتجاه دعم الاستقرار في الداخل العراقي بدلا من البحث عن امور اخرى غير ذي جدوى مثل الحديث عن مصدر طائرات سوخوي الروسية التي يملك العراق حق شرائها من اي جهة كانت".

وكان العراق اعلن في 26 حزيران الماضي انه اشترى من روسيا أكثر من عشر مقاتلات سوخوي لإستخدامها ضد مسلحي مايعرف بالدولة الاسلامية في محافظات نينوى والانبار وصلاح الدين وديالى.

XS
SM
MD
LG