روابط للدخول

"هوال" الكردية: المحكمة الاتحادية لم تصدر قرارا بخصوص شرعية تصدير الاقليم للنفط


قالت صحيفة هوال ان المحكمة الاتحادية العراقية لم تصدر اي قرار بخصوص شرعية اوعدم شرعية تصدير الاقليم النفط الى الخارج بالصيغة الحالية.

واضافت الصحيفة ان المحكمة الاتحادية طلبت من وزارتي الموارد الطبيعية في حكومة الاقليم والنفط في الحكومة الاتحادية، بحسم المشكلة من خلال تقديم شكاوى بهذا الخصوص لكي تستطيع المحكمة البت في هذا الموضوع.

واشارت الصحيفة الى ان وسائل اعلام كوردية كانت نشرت في 24 حزيران الماضي ان المحكمة الاتحادية رفضت شكوى وزارة النفط العراقية بخصوص تصدير الاقليم النفط واعتبرته قانونيا.

وتقول هوال في خبر اخر ان رئيس وزراء تركيا رجب طيب اردوغان دعا رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني لحضور حفل ترشيح نفسه لرئاسة الجمهورية الذي ينوي اقامته في مدينة ديار بكر.

واضافت الصحيفة الى ان الكورد في تركيا يدعمون مرشحين الى هذه الانتخابات هما اكمل الدين احسان اوغلو وصلاح الدين ديمرتاش.

وذكرت هوال ان بلدان المنطقة تفرض حضرا اعلاميا على زعيم حزب البعث المنحل عزت الدوري وترفض نشر تسجيلاته في وسائلها الاعلامية.

واشارت الصحيفة الى ان عدم ظهور الدوري منذ سقوط الموصل ناجم عن قرار اقليمي يهدف الى الابقاء على داعش في الواجهة، وابقاء سيطرتها على المناطق التي استولت عليها في العراق، كما تعتقد هذه الدول ان ظهور الدوري يمكن ان يغضب الشارع العراقي ويحشده الى جانب الحكومة العراقية.

صحيفة ئاوينه الالكترونية نقلت عن ريناس جانو عضوة مجلس النواب العراقي عن الحزب الديمقراطي الكوردستاني قولها ان نيجيرفان بارزاني وجه اعضاء كتلتها الى مراعاة الظروف الراهنة والهدوء في التعامل مع الكتل التي تتحكم في السلطة في بغداد، لانها مجروحة من احداث الموصل وتكريت، وسيطرة مسلحي داعش على هذه المناطق.

واضافت جانو ان توجيه عضوة البرلمان عن كتلة حزبها نجيبة نجيب الخطاب الى المالكي حول قطع رواتب الاقليم فجر غضب كتلة دولة القانون والمالكي وخلق جدلا ادى الى انهاء الاجتماع دون التوصل الى اتفاقات.

وقالت ئاوينة في خبر اخر ان تنظيم داعش صرف رواتب شهر حزيران للموظفين السنة في بعض الدوائر في محافظة الموصل ولم يشمل الصرف رواتب الموظفين المسيحيين والشيعة والايزيدين.

ونقلت الصحيفة عن سعيد مموزيني عضو فرع الحزب الديمقراطي الكردستاني في الموصل قوله ان مسلحي داعش نصبوا الجمعة نقاط كمارك على مداخل الموصل، وبدأوا جباية رسوم من سيارات الشحن تصل الى 600 دولار مقابل ما تحمله من بضائع.

XS
SM
MD
LG