روابط للدخول

تقارير: السعودية تعزز وجودها العسكري على الحدود مع العراق


أكدت السعودية رسميا اتخاذها التدابير اللازمة لحماية المملكة من أي "تهديدات إرهابية محتملة".

وذكرت تقارير ان السعودية نشرت 30 ألف جندي على حدودها مع العراق.

وفي الوقت الذي اوردت فيه قناة العربية خبر ترك القوات العراقية لمواقعها في المنطقة الحدودية مع السعودية، اكدت وزارة الداخلية ان القوات العراقية ما زالت متمركزة في مواقعها على الحدود مع السعودية.

وقال عضو كتلة متحدون رشيد العزاوي ان من حق السعودية اتخاذ الاجراءات التي تراها لحماية حدودها مع العراق، ومنع تسلل الارهابيين اليها، لاسيما وان الحدود طويلة وتمتد عبر الصحراء، معربا عن اسفه لعدم قدرة العراق على بناء منظومة امنية متكاملة لحماية حدوده على الرغم من الاموال الطائلة التي انفقتها الدولة.

واكد الوزير والنائب السابق القاضي وائل عبد اللطيف ان السعودية تتخوف فعلا من تهديدات محتملة من قبل مسلحي داعش، لاسيما بعد اعلان الاخيرة دولة الخلافة الاسلامية في الموصل.

هذا وتشترك السعودية مع العراق في حدود طويلة تمتد إلى نحو 800 كلم.

ويرى المحلل الامني احمد الشريفي ان السعودية تعتقد ان الحدود غير ممسوكة جيدا من قبل العراق، ذلك فهي في حالة تأهب واستنفار منذ اسبوع، وعمدت الى نشر قواتها على الحدود، لكن السعودية لاتدرك ان عناصر داعش لاتأتيها من الحدود وانما من خلال الخلايا النائمة داخل اراضيها.

واشار الشريفي الى عدم وجود أي مخاطر من نشر 30 الف جندي سعودي على الحدود لان القدرة القتالية لدى الجيش السعودي منخفضة جدا.

XS
SM
MD
LG