روابط للدخول

مصر: تظاهرات وتفجيرات في ذكرى عزل مرسي


Egypt - Demonstrations and bombing in Cairo, 03Jul2014

Egypt - Demonstrations and bombing in Cairo, 03Jul2014

اعلنت مصادر طبية إن "متظاهرين اثنين قتلا في منطقة الهرم خلال تفريق قوات الأمن المصرية مظاهرات مناهضة للنظام"، في وقت ضربت فيه سبعة تفجيرات القاهرة والإسكندرية والدقهلية، تزامنا مع الذكرى الأولى لعزل الرئيس الأسبق محمد مرسي في الثالث من تموز 2013.

في هذه الأثناء، استقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى، بعد ظهر الخميس بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، وزير الخارجية الأميركي جون كيري.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية السفير إيهاب بدوي "إن "كيري أكد أثناء اللقاء حرص بلاده على علاقاتها التاريخية المهمة بمصر واصفًا إياها بـ"الإستراتيجية"، وأنها مهتمة بنجاح مصر التي تمثل ربع سكان العالم العربي وحدها، وبكل ما لها من مكانة وثقل في العالم العربي، فضلاً عن دورها في إرساء واستقرار السلام فى منطقة الشرق الأوسط.

ميدانيا، نظم المئات من أنصار جماعة الأخوان المسلمين تظاهرات في عدة مدن مصرية الخميس رغم الإجراءات الأمنية المشددة التي فرضتها الحكومة المصرية في الميادين وحول المنشآت الحيوية تحسبا لما سماه "تحالف دعم الأخوان" بيوم الغضب، ودعا فيه إلى الانطلاق بالمظاهرات عصرا من 35 مسجدا في القاهرة باتجاه ميدان التحرير.

​وأغلقت قوات الأمن المصرية ميدان التحرير وسط القاهرة، وفضت مسيرات الأخوان في منطقتي الهرم والمهندسين.

وشهد شارع الهرم الرئيسي اشتباكات دامية بين قوات الأمن والمتظاهرين الذين أشعلوا النيران في الأشجار وإطارات السيارات، لتخفيف حدة تأثير قنابل الغاز التي أطلقتها الشرطة بكثافة، وقال مصدر أمني إنه "تم العثور على ثلاث قنابل وسط شارع الهرم وتم إبطال مفعولهم".

كما حاول العشرات من الأخوان اقتحام ميدان رابعة العدوية مرة أخرى رافعين صور للرئيس المعزول وشارات رابعة العدوية غير أن قوات الأمن عززت من تواجدها بالمنطقة ومنعت وصولهم إليها.

وفي مدينة الإسكندرية، فضت قوات الأمن تظاهرة لأعضاء الإخوان بمحيط البنك المركزي في منطقة محطة الرمل وسط الإسكندرية، وألقت القبض على 7 منهم.

وفي سياق متصل، شهدت القاهرة صباح اليوم انفجارا محدودا أمام مستشفى القوات الجوية بالعباسية، ولم يُسفر الانفجار عن سقوط قتلى أو مصابين جراء الانفجار.

​هذا ولقي شخص مصرعه وأصيب آخر نتيجة انفجار عبوة بدائية محلية الصنع، بشارع المصرف بكرداسة.

وفي منطقة إمبابة دوت انفجارات متتالية، وقالت مصادر أمنية إن "ثلاث قنابل صوت تم تفجيرهم في المنطقة لإثارة الذعر والهلع بين المواطنين، ولا زالت قوات الأمن تواصل تمشيط المنطقة لتعقب الجناة".

وعثرت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الدقهلية على قنبلة، بجوار مبنى محافظة الدقهلية بمدينة المنصورة، وانتقلت قوات من إدارة الحماية المدنية بمعداتها وسيارات الإسعاف والمطافئ والشرطة والجيش لتمشيط المنطقة.

وفي الإسكندرية، انفجرت قنبلة بدائية الصنع على رصيف 8 بمحطة سكة حديد الإسكندرية دون وقوع إصابات.

وكانت وزارة الداخلية قد استبقت الذكرى الأولى لعزل مرسي بحملة مداهمة منازل بعض قيادات تحالف دعم الأخوان، واعتقلت رئيس حزب الاستقلال مجدي حسين، والقائم بأعمال حزب البناء والتنمية نصر عبد السلام، وعضو المكتب السياسي لحزب الوسط حسام خلف، وغيرهم.

XS
SM
MD
LG