روابط للدخول

مسعود بارزاني: حان الوقت لكي نقرر مصيرنا بانفسنا


مسعود بارزاني يصل الى برلمان الاقليم لالقاء خطابة 3تموز2014

مسعود بارزاني يصل الى برلمان الاقليم لالقاء خطابة 3تموز2014

دعا رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني برلمان الاقليم الى العمل من اجل تنظيم استفتاء حول تقرير المصير، مشددا على ان الشعب الكردي هو الذي سيقرر مصيره وليس اي طرف اخر.

وكان بارزاني حضر الخميس الى برلمان الاقليم والقى كلمة في جلسة البرلمان الاستثنائية التي طلب غالبية النواب ان تكون سرية وبعيدة عن وسائل الاعلام.

وقال بارزاني في كلمته: في السابق كان الحديث في هذا الموضوع ممنوعا، ولكن هناك ثمة مرونة في المواقف وان اختلفت من دولة لأخرى، لهذا اقترح عليكم الاستعجال في المصادقة على قانون تشكيل مفوضية عليا مستقلة للانتخابات خاصة بكردستان، وهذه هي الخطوة الاولى، وثانيا الاستعداد للبدء في تنظيم استفتاء حول حق تقرير المصير، لان ذلك سيقوي موقفنا، وسيكون سلاحا قويا في ايدينا. عليكم دراسة المسالة وكيفية اجراء هذا الاستفتاء.

وشدد بارزاني قوله: لقد حان الوقت لكي نقرر مصيرنا بانفسنا وان لا ننتظر احدا لكي يقرر مصيرنا. لقد اثبتنا للجميع باننا لم نعتد على احد، وحافظنا على استقرار المنطقة، ولم نهدد دول الجوار، وسنساعد بكل قوة اخوتنا الشيعة والسنة على اخراج العراق من ازمته.

وتابع بارزاني قوله: اليوم يوم بناء المستقبل. يجب ان نتعاون جميعا وبالاتكال على الله سوف ننتصر، واكررها مرة اخرى اننا يجب ان نقرر مصيرنا بانفسنا، واقولها بكل ثقة ان لدينا اصدقاء، ويمكن ان يكون في الامر مجازفة، لكن الظروف سانحة لكي نقول للعالم ماذا نريد.

واوضح بارزاني: ان اقليم كردستان العراق يجاور حاليا دولة اخرى غير الحكومة الاتحادية في بغداد، في اشارة منه الى المناطق التي تسيطر عليها الجماعة التي تطلق على نفسها الدولة الاسلامية في العراق والشام الاسلامية (داعش).

واضاف بارزاني: لدينا حدود مشتركة بطول 1050 كيلومترا مع هذه الدولة الاخرى، وهي دولة جديدة، بغض النظر عن ان هؤلاء بالنسبة لنا ارهابيون او أي شيء آخر، أما حدودنا الحالية مع الحكومة الاتحادية فهي حوالي 15 كيومترا في منطقة نفطخانة.

يشار الى انه تجمع الخميس امام مبنى برلمان كردستان العراق في اربيل مئات المواطنين الذين قدموا من مدينة العمادية بمحافظة دهوك للتعبير عن تاييدهم لرئيس الاقليم كردستان واعلانه حق الشعب الكردية تقرير مصيره، ورفعوا الاعلام الكردية ولافتات تطالب بضرورة الانفصال عن العراق.

XS
SM
MD
LG