روابط للدخول

" هاولاتي"الكردية: كيري ابلغ الوفد الكوردي الذي يزور واشنطن ضرورة مشاركة الكرد في الحكومة العراقية المقبلة


قالت صحيفة هولير ان رؤساء الكتل السياسية في برلمان اقليم كردستان العراق وصفوا حضور رئيس الاقليم مسعود بارزاني جلسة برلمان الاقليم الخميس بالمهم، واضافوا انهم مستعدون لاتخاذ قرار حول الاستفتاء على استقلال الاقليم عن العراق.

واتهمت هولير إئتلاف دولة القانون برفضها على مدى عشر سنوات تنفيذ المادة 140 الخاصة بالمناطق المتنازع عليها.

وقالت صحيفة هاولاتي ان وفدا من اقليم كردستان العراق برئاسة فؤاد حسين رئيس ديوان رئاسة الاقليم وصل الاربعاء الى واشنطن واجتمع بوزير الخارجية الامريكي جون كيري.

واشارت الصحيفة الى ان كيري ابلغ الوفد الكوردي ضرورة ان يشارك بارزاني والكرد في الحكومة العراقية المقبلة، واكد للوفد اهمية تشكيل حكومة موسعة في العراق تضم كل القوى السياسية، وتمثل عن كل الطوائف والقوميات والمكونات، وتحمي مصالحهم وان ذلك هو الطريق الوحيد لوضع حد لتهديدات داعش في العراق.

صحيفة دستور كتبت ان المباحثات الاولية للقوى السياسية العراقية توضح ان كل من اسامة النجيفي ونوري المالكي لا يملكان حظوظا في البقاء في مناصبهم، وان اوفر المرشحين حظا لرئاسة الوزراء هو ابراهيم الجعفري، بينما يعتبر سليم الجبوري الاوفر حظا لتولي رئاسة مجلس النواب، أما برهم صالح فهو الاقرب الى تولي رئاسة الجمهورية.

واضافت الصحيفة انه طرح على اسامة النجيفي منصب نائب رئيس الجمهورية لكنه رفض المنصب وربط تخليه عن رئاسة مجلس النواب بتخلي نوري المالكي عن رئاسة مجلس الوزراء.

واضاف الصحيفة ان خضير الخزاعي سيبقى نائبا لرئيس الجمهورية وكذلك سيبقى صالح المطلك في منصبه نائبا لرئيس مجلس الوزراء وربما تولى همام حمودي أوحسين الشهرستاني منصب النائب الاخر لرئيس مجلس الوزراء.

وفي خبر اخر ذكرت دستور ان برلمان اقليم كردستان دعا الى عدم ارسال محصول الاقليم من الحنطة والشعير الى بغداد بل الاحتفاظ به كاحتياطي في حال تفاقم ازمة العلاقة بين بغداد واربيل.

ونقلت الصحيفة عن عبد الرحمن علي عضو لجنة الزراعة والري في برلمان الاقليم قوله: ان اللجنة بعثت برسالة الى رئيس البرلمان من اجل مطالبة رئيس الحكومة بعدم بيع محصول هذا العام من الحنطة والشعير الى الحكومة العراقية بل الاحتفاظ به في اقليم كردستان.

واشارت الصحيفة ان حكومة الاقليم كانت تحتفظ في مخازن الحبوب بـ 220 الف طن من الحنطة وتبيع الباقي الى الحكومة المركزية ولكن بسبب الاوضاع الحالية فان من الضروري الاحتفاظ بالمحصول للحفاظ على الامن الغذائي للاقليم الذي يحتاج سنويا الى 720 الف طن من الحنطة.

XS
SM
MD
LG