روابط للدخول

إستبيان: عنف جسدي ونفسي في مدارس اقليم كردستان


مقر فرع "منظمة حماية الطفولة في اقليم كردستان العراق" في دهوك

مقر فرع "منظمة حماية الطفولة في اقليم كردستان العراق" في دهوك

كشفت منظمة حماية الطفولة في اقليم كردستان العراق ان نسبة العنف الجسدي المستخدم ضد الاطفال الصغار في مدارس الإقليم وصلت الى 42%، فيما وصلت نسبة العنف النفسي والمعنوي الى 66%.

ويقول مدير فرع المنظمة في دهوك عبدالله ابراهيم ان المنظمة أجرت استبياناً أخذت فيه عينات من المدارس الموجودة في عموم الإقليم، شملت 174 مدرسة، وبمشاركة (5220) من الطلاب والمعلمين واولياء الأمور. وأشار الى ان نتائج الإستبيان اظهرت ان اكثر من 88% من المعلمين يؤمنون باستخدام العنف ضد التلاميذ في حال اهمالهم لواجباتهم البيتة وعدم التزامهم بها، كما ان نسبة 90% من الاباء والامهات يؤمنون بالعنف وسيلة للتخلص من الاخطاء. وأضاف في حديث لاذاعة العراق الحر:

"العنف لا يولد الا العنف لذا فان الهدف من هذه الاحصائية التي قمنا بها هي لتدارك هذا الامر والابتعاد قدر الامكان من الاساليب القديمة التي لا تتفق مع الواقع الحالي للتربية والتعليم التي تتبع طرق ووسائل جديدة في تعليم الطلاب مبتعدة عن العنف الذي يترك اثارا سيئة على شخصية الطفل حتى عندما يكبر".

من جهته اكد عميد كلية التربية الاساس في جامعة دهوك الدكتور جاجان جمعة ان العنف في المدارس هو ظاهرة سلبية ينبغي الحد منها، ودعا ادارات المدارس الى ضررة الاهتمام بالانشطة الفنية والرياضية في المدارس للتقليل من هذه الظاهرة، واضاف:

"اذا اردنا ان نقلل من هذه الظاهرة ينبغي توجيه المعلمين والادارة المدرسية في عدم اللجوء الى استخدام القسوة في التعامل مع الاطفال وخاصة ان الطفل متمرد وعمره يتطلب هذا التمرد... الدراسات الحديثة كشفت ان للانشطة الفنية والثقافية والرياضية تساهم بدرجة كبيرة في التقليل من مظاهر العنف بين الطلاب او بين الكادر التدريسي والطفل.. هناك حاجة ماسة لتوعية المعلمين والكوادر التعليمية بالاساليب التربوية واشكال العنف وانواعها وتأثيراتها السلبية على شخصية ونفسية الطفل في المستقبل وضرورة تجنبها".

جدير بالذكر ان حكومة اقليم كردستان كانت منعت استخدام الضرب في المدارس باي شكل من الاشكال كوسيلة لردع الطلاب من قبل الكوادر التعليمية في المدارس، الا ان هذا القرار يبدو انه ما زال بحاجة الى متابعة اكثر من قبل المعنيين.

XS
SM
MD
LG