روابط للدخول

مصر: إعتقال أعضاء بارزين في تحالف داعم للإخوان


مناصرون لجماعة الأخوان المصرية في إعتصام سابق بميدان التحرير بالقاهرة

مناصرون لجماعة الأخوان المصرية في إعتصام سابق بميدان التحرير بالقاهرة

ألقت قوات الأمن المصرية (الثلاثاء) القبض على عدد من الأعضاء البارزين في التحالف الموالي لجماعة الإخوان المسلمين، والمعروف باسم تحالف دعم الشرعية، وذلك على خلفية تفجيرات قصر الاتحادية (الاثنين) وبيان تحالف دعم الشرعية بالدعوة لتظاهرات ومحاصرة منازل القضاة ونوادي الجيش يوم 3 يوليو.

وذكرت الداخلية المصرية أن "قوات الأمن اعتقلت القائم بأعمال رئيس التحالف نصر عبد السلام من منزله، كما قامت باقتحام منزل أمين التحالف علاء أبو النصر ولم يكن متواجداً فيه".

وكان التحالف دعا أنصاره لاقتحام ميدان التحرير ومحاصرة منازل القضاة ونوادي الجيش والشرطة يوم 3 يوليو القادم، وذلك في ذكري عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي.

في السياق، داهم رجال الأمن الوطني، أحد أخطر الأماكن الإرهابية لجماعة أنصار بيت المقدس في محافظة الشرقية، وتمكنوا من ضبط العديد من الأجولة التي تحوي علي مواد كيميائية التي تستخدم في صناعة المتفجرات وهياكل معدنية تمهيدا لاستخدامها في تصنيع العبوات المتفجرة.

كما تم ضبط سيارة مسروقة كان المتهمين يستعدون لتفخيخها لاستخدامها في أعمال إرهابية، وضبط أسلحه نارية وطلقات خرطوش و4 هياكل معدنية مفرغة والتي يتم استخدامها في العبوات المتفجرة وتصنيعها وكمية من أجهزة الكمبيوتر والهواتف المحمولة.

على الصعيد السياسي، أعلنت الرئاسة المصرية فتح حساب لصندوق تحيا مصر، تفعيلاً للمبادرة التي سبق أن أعلنها الرئيس عبد الفتاح السيسي بإنشاء صندوق لدعم الاقتصاد المصري.

وأكدت الرئاسة في بيان أن " إنشاء حساب بالبنك المركزي يأتي تقديراً للحظات الدقيقة التي يمر بها الوطن، وما يصاحبها من ظروف اقتصادية واجتماعية حرجة استدعت مشاعر المصريين الإيجابية تجاه الوطن، لتلقي مساهمات المصريين في الداخل والخارج بجميع البنوك المصرية لحساب الصندوق، ومن المقرر أن يكون الصندوق تحت الإشراف المُباشر من رئيس الجمهورية، وبمشاركة كل من فضيلة الإمام الأكبر شيخ الجامع الأزهر، وبابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، ومحافظ البنك المركزي، وخاضعًا للرقابة الكاملة للجهاز المركزي للمحاسبات في إطار من الشفافية والمصداقية"، حسب ما جاء بالبيان.

وشدد البيان على أن " مشاركة المصريين في التبرع للصندوق مشاركة تطوعية لبناء مصر المستقبل بقدرات أبنائها وبتجرد تام تجاه الوطن دون ممارسة أي ضغوط لإجبار أو إكراه مواطن على المساهمة في الصندوق تحت أي مسمى".

على صعيد أخر، أعلن وزير الدفاع المصري صدقي صبحي تعيين العميد محمد سمير عبد العزيز غنيم متحدثاً عسكرياً رسمياً للقوات المسلحة، خلفاً للعقيد أحمد محمد علي الذي انتقل إلى العمل في رئاسة الجمهورية، ضمن الفريق الرئاسي للرئيس عبد الفتاح السيسي.

وتم تغيير الشعار الخاص بالمتحدث الجديد، ليحمل عبارة النصر أو الشهادة بدلاً من عبارة حماة الوطن، التي كان يستخدمها المتحدث السابق.

قضائيا، قررت محكمة جنايات القاهرة ، تأجيل محاكمة القيادي بجماعة الإخوان المسلمين محمد البلتاجي، المتهم بتعذيب ضابط وأمين شرطة خلال اعتصام رابعة العدوية، إلى جلسة 5 يوليو لاستكمال سماع شهود الإثبات.

XS
SM
MD
LG