روابط للدخول

بارزاني في برلمان كردستان في جلسة الخميس


رئيس برلمان إقليم كردستان العراق ونائباه

رئيس برلمان إقليم كردستان العراق ونائباه

من المقرر ان يشارك رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني في جلسة برلمان كردستان الخميس المقبل للحديث عن الاوضاع الامنية والسياسية التي تمر بها البلاد.

ويقول عضو برلمان كردستان عن كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني فرست صوفي ان الجلسة مهمة لكون رئيس الاقليم سوف يحث اعضاء البرلمان على الاسراع في المصادقة على قانون تشكيل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في كردستان، والتي مهمتها ارجاء الاستفتاء حول القضايا المصيرية للاقليم وبالاخص علاقته مع الحكومة الاتحادية في بغداد. واضاف لاذاعة العراق الحر:

"العراق يمر بمرحلة حاسمة ولهذا مسالة الرجوع الى شعب كردستان لممارسة حق تقرير مصيره واجراء استفتاء لحسم كل المسائل المصيرية مع الحكومة الاتحادية بحاجة الى الحوار بين السلطتين التشريعية والتنفيذية.. هناك قراءة اولية لقانون المفوضية العليا للانتخابات ومن اولوليات هذه الدورة وخلال اقل من شهر ستكون هناك القراءة الثانية وتشكيل المفوضية الخاصة باقليم كردستان للانتخابات وهذه المفوضية هي قانونية وليس هناك اي تعارض مع المادة 110 من الدستور العراقي واحد اهم مهام هذه المفوضية اجراء استفتاء حول حق تقرير مصير لكردستان".

وبحسب مصدر اعلامي في البرلمان فان بارزاني سوف يطلع ايضا اعضاء البرلمان على حثيثات الازمة الراهنة في العراق وسيطرة مسلحي تنظيم (داعش) وتاثير ذلك على الوضع في الاقليم.

وقال المستشار الاعلامي لرئاسة برلمان كردستان العراق طارق جوهر في حديث لاذاعة العراق الحر ان الجلسة ستتركز على الوضع السياسي والامني الراهن وخاصة بعد احداث 9 حزيران وحدوث تغيرات في محافظات نينوى وتكريت وديالى وسيطرة مسلحي (داعش) على هذه المناطق ولاهمية هذه الاحداث على الاوضاع في المناطق المتنازع عليها.

كما اشار جوهر الى ان بارزاني سوف يطلع اعضاء البرلمان ايضا على زيارته لمدينة كركوك الاسبوع الماضي وكذلك تفقده لمواقع تمركز البيشمركة في خط التماس مع المناطق التي تسيطر عليها مسلحي (داعش) واضاف:

"كانت هناك زيارة لرئيس الاقليم الى هذه المناطق وكركوك ولقائه مع وزيري الخارجية الامريكي والبريطاني والسياسة العراقيين كل هذه الامور التي حدثت في الاسابيع الماضية هي النقاط الاسياسية التي سيتوقف عندها رئيس الاقليم في جلسة البرلمان".

واوضح جوهر الى ان بارزاني طلب بنفسه الحضور والمشاركة في جلسة البرلمان المقبلة.

وكانت وسائل اعلام نقلت عن بارزاني قوله انه يسعى مع برلمان كردستان باجراء استفتاء حول تقرير المصير للشعب الكردي في العراق، وبالاخص بعد سيطرة مسلحي داعش على اغلب المناطق السنية في العراق.

ويبدو ان هناك ترحيبا من قبل الشارع الكردي بهذه الخطوة من اجل ايجاد حلول للازمات التي تعاني منها. وبهذا الصدد تقول المواطنة شيلان مصطفى لاذاعة العراق الحر: اتمنى ان يحصل هذا اذا كانت حكومة اقليم كردستان بمستوى تلبي احتياجات المواطني الكردي وخاصة لدينا حاليا ازمة مالية وازمة الوقود واتصور ان كل الشعب الكردي سوف يؤيد هذه الخطوة.

XS
SM
MD
LG