روابط للدخول

واشنطن تحضّ على تشكيل حكومة العراق المقبلة بالسرعة الممكنة


ذكر البيت الأبيض الأميركي الاثنين أنه يحضّ جميع الزعماء العراقيين على التحرك نحو تشكيل الحكومة العراقية المقبلة بالسرعة الممكنة.

وفي تصريحات أدلى بها للصحافيين في واشنطن، قال السكرتير الصحفي للبيت الأبيض جوش إرنست "ما خيّب آمالنا هي حقيقة أن رئيس الوزراء نوري المالكي لم ينتهج نوعاً لبرنامح الحكومة الشاملة التي نعتقد أنها ستكون مطلوبة لضمان النجاح على المدى الطويل للعراق." وأضاف أن كبار المسؤولين الأميركيين "على اتصال وثيق مع حكومة المالكي ومع كل الزعماء السياسيين في العراق"، مشيراً إلى العديد من المكالمات الهاتفية التي أجراها كل من نائب الرئيس جو بايدن ووزير الخارجية جون كيري سعياً لتشجيعهم على أن تنتهج الحكومة العراقية برنامجاً أكثر شمولاً "وهو الأمر الذي تُــركّز عليه" الإدارة الأميركية، بحسب تعبيره.

وأضاف إرنست قائلاً:

"نحضّ زعماء العراق على التوصل إلى اتفاق على المناصب الثلاثة الحاسمة لتشكيل الحكومة العراقية المقبلة وهي رئاسات البرلمان والجمهورية والوزراء. ويحدونا الأمل بأن يتحركوا بسرعة لكي تتقدم عملية تشكيل الحكومة إلى الأمام بعد الجلسة البرلمانية الأولى في الأول من تموز. ونحضّ جميع الزعماء من كل الأطياف على معالجة الوضع بالسرعة القصوى."

إعداد وتقديم النشرة: ناظم ياسين

XS
SM
MD
LG