روابط للدخول

نتابع في "المشهد الرياضي" لهذا الاسبوع قرار اتحاد كرة القدم انهاء الدوري الممتاز واعتماد ترتيب الفرق وقت صدور القرار لتحديد مراكز الفرق الأربعة الأولى وما اثاره القرار من ردود افعال في الوسط الكروي. زنسلط الضوء على خطة وزارة الشباب والرياضة لإنشاء مدينة مائية في محافظة ميسان بطريقة الاستثمار في اول مشروع من نوعه في المنطقة الجنوبية. ولكن نستهل "المشهد" بهذا الشريط من الأخبار المحلية.

ـ قرر اتحاد كرة القدم عقد اجتماع مع مدرب المنتخب الوطني حكيم شاكر بهدف الاطلاع على برنامج اعداد المنتخب لدورة الالعاب الآسيوية التي تستضيفها مدينة انجون الكورية الجنوبية في ايلول هذا العام.

ويحدد البرنامج معالم افكار المدرب والمواعيد التي يقترحها للشروع بالتحضيرات. ويأتي الاجتماع بعد اعلان الاتحاد نهاية الدوري الممتاز بسبب حرارة الصيف وحلول شهر رمضان.

في سياق متصل رصدت اللجنة الاولمبية الوطنية مليارا ونصف مليار دينار لتغطية تكاليف مشاركة العراق في دورة الألعاب الآسيوية التي ستكون بوفد يضم سبعين الى تسعين رياضيا في العاب مختلفة.

ـ حدد اتحاد كرة السلة يوم التاسع من ايلول المقبل موعدا لانعقاد مؤتمره الأول في قاعة كلية التربية الرياضية في الجادرية. ويتصدر جدول اعمال المؤتمر بحث سبل تطوير اللعبة والنهوض بواقعها. وقالت الدكتورة وسن حنون رئيسة لجنة تنظيم المؤتمر ان ابواب الاتحاد وموقعه الالكتروني مفتوحة لكل المقترحات من أسرة اتحاد السلة والمدربين والخبراء والمهتمين والجمهور. واضافت ان الدعوة الى المؤتمر ستكون عامة للجميع.

ـ اقام اتحاد الكراتيه العراقي اختباراته يوم الخميس لاختيار اعضاء المنتخب الذي سيمثل العراق في بطولة آسيا التي تستضيفها ماليزيا في آب المقبل على ضوء نتائج الاختبارات. وانطلقت الاختبارات في محافظة البصرة باشراف المصري احمد صبحي مدرب المنتخب.

ـ يشارك المنتخب الوطني بالشطرنج في الاولمبياد العالمي باللعبة الذي يُقام في النرويج بين الأول والرابع عشر من آب. وقال مسؤول مالية الاتحاد ان العراق سيكون ممثلا في الاولمبياد بخمس لاعبات وخمسة لاعبين.

ـ نظمت المدرسة التخصصية لألعاب القوى التابعة لوزارة الشباب والرياضة مهرجانها السنوي هذا الاسبوع بمشاركة فرق الفئات العمرية في الفعاليات المختلفة.

وقال رئيس لجنة تنظيم المهرجان حسين جابر ان الهدف من إقامة المهرجان هو الوقوف على ما حققه الرياضيون والرياضيات من مستويات واستجابتهم للتدريبات اليومية.

ضوء على قضية

قرر الاتحاد المركزي لكرة القدم ايقاف الدوري العراقي الممتاز واعتماد النتائج الحالية في سلم الترتيب لتحديد المراكز للفرق الاربع الاولى.

وقال عضو الاتحاد كامل زغير لمراسل المشهد الرياضي احمد الزبيدي إن إتحاد كرة القدم تسلم مناشدة من وزير حقوق الانسان محمد السوداني طلب فيها من الاتحاد انهاء الدوري بعد ورود شكاوى للوزارة من بعض اللاعبين على ارتفاع درجات الحرارة التي شارفت على 50 درجة مئوية. لذا اتخذت ادارة الاتحاد هذا القرار خوفا على سلامة لاعبي الاندية اثنا تنقل فرقهم من الشمال الى الجنوب وبالعكس. ولصعوبة وصول الاندية من جراء عدم توفر حجوزات الطيران بسبب الوضع الذي يشهده البلد فأن قرار الالغاء جاء لمصلحة الجميع.

ورغم ان الكثير من المهتمين بالشأن الكروي رفضوا في البداية فكرة الغاء الدوري الممتاز بكرة القدم قبل احداث الموصل واصفين ذلك القرار بانه يسيء الى مستقبل الكرة العراقية الا انهم اليوم باتوا يعتبرون القرار صائبا له اسباب وجيهة ، كما اوضح امين سر اتحاد الصحافة الرياضية الدكتور عمار طاهر.

ودعا الخبير الكروي حسن احمد الاتحاد المركزي لكرة القدم الى الشروع من الآن بوضع جدول زمني محدد للموسم المقبل بعد فشل الاتحاد السابق بادارة مسابقات الدوري على ان يتم طبع تلك الجداول في كراس يعد لهذا الغرض.

وكان الاتحاد العراقي لكرة القدم انهى الدوري العراقي الممتاز قبل سبع مراحل من نهاية الموسم.

محافظة ميسان تحتضن أول مدينة مائية في المنطقة الجنوبية

تخطط وزارة الشباب والرياضة لإنشاء مدينة مائية بطريقة الاستثمار في محافظة ميسان. وقال مدير الشباب والرياضة في المحافظة حيدر المولى لمراسل المشهد الرياضي سلام ظافر ان هذا المشروع هو الأول من نوعه في المنطقة الجنوبية ويتضمن فضلا عن الالعاب الرياضية المائية مركزا تجاريا واماكن ترفيهية منوها بانجاز المخططات الخاصة بالمشروع الذي تصل كلفته الى10 مليارات دينار ، حسب المولى.

واضاف المولى ان التركيز سيكون على الشركات الأجنبية التي لديها خبرة في هذا المجال وتستطيع تنفيذ المشروع في المدة المحددة.

من جانبة دعا عضو لجنة الشباب والرياضة في مجلس محافظة ميسان وائل الشرع جميع المستثمرين في داخل البلاد وخارجها الى المساهمة في تنفيذ مشروع المدينة المائية مؤكدا ان جميع مقومات نجاح المشروع متوفرة في المحافظة .

ولاقت فكرة انشاء المدينة المائية ترحيب اهالي المحافظة التي تفتقر الى منشآت في مجال الالعاب المائية ومنها المسابح ما يضطرهم الى السباحة في الانهر لكنهم طالبوا باعتماد الشركات الرصينه في تنفيذ المشروع .

وخُصصت قطعة ارض مساحة مساحتها 25 دونما لمشروع المدينة في شمال مدينة العمارة مركز المحافظة مع دعوة الشركات المحلية والعربية والأجنبية الى المشاركة في تنفيذه.

الرياضة في العالم

ـ دخلت الجزائر تاريخ كرة القدم بوصفها أول منتخب عربي وأفريقي يسجل اربعة اهداف خلال مباراة واحدة في نهائيات كأس العالم. إذ فازت الجزائر على كوريا الجنوبية بأربعة اهداف مقابل هدفين في مباراة الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية لمونديال البرازيل.

وكان اكبر عدد من الأهداف سجلها منتخب عربي أو افريقي في كأس العالم ثلاثة اهداف باسم تونس والمغرب ونيجيريا والسنغال وساحل العاج.

ـ يدافع بطل العالم بالملاكمة للوزن الثقيل الاوكراني فلاديمير كليتشكو في ايلول المقبل عن القاب جمعية الملاكمة العالمية ومنظمة الملاكمة العالمية واتحاد الملاكمة الدولي ومنظمة الملاكمة الدولية ضد الملاكم البلغاري كوبرات بوليف الذي لم يخسر نزالا حتى الآن. وسيدافع كليتشكو عن القابه الأربعة في مدينة هامبورغ الالمانية.

ويحمل كليتشكو البالغ من العمر ثمانية وثلاثون عاما لقب بطل العالم بالملاكمة للوزن الثقيل منذ عام 2006.

ـ فازت المانيا ببطولة الفرق الاوروبية لألعاب القوى التي أُقيمت في الحادي والعشرين والثاني والعشرين من حزيران في مدينة براونشفايغ الالمانية. وبذلك تكون المانيا انتزعت لقب البطولة من روسيا بفوزها في عشر فعاليات فردية. وجاءت فرنسا بالمركز الثالث تليها بولندا رابعة وبريطانيا بالمركز الخامس. وهذا هو ثاني فوز لالمانيا ببطولة الفرق الاوروبية في العاب القوى بعد فوزها باللقب عام 2009 في البرتغال.

ـ نال ريال مدريد الاسباني لقب أفضل الأندية الكروية الاوروبية بعد فوزه بلقب دوري ابطال اوروبا للمرة العاشرة متقدما على غريمه الاسباني ايضا برشلونة يليه بايرن ميونيخ الالماني ثالثا.

وكان النادي الملكي ارتقى مركزين من الثالث الى الأول بعد فوزه في نهائي دوري الأبطال على اتلتيكو مدريد. وجاء تشيلسي الانكليزي رابعا يليه بنفيكا البرتغالي خامسا ثم مانشستر يونايتد الانكليزي سادسا.

XS
SM
MD
LG