روابط للدخول

"هوال" الكردية: خلافات بين البعث وداعش حول ادارة المناطق


قالت صحيفة هوال ان حزب البعث يخطط لاستعادة المناطق السنية التي يسيطر عليها مقاتلو ما يعرف بالدولة الاسلامية في العراق والشام(داعش) بعد تصاعد الخلافات بين الطرفين حول طريقة ادارة هذه المناطق.

ونسبت الصحيفة الى شيخ احد العشائر في الحويجة دون ان تسميه "ان قادة البعث يبحثون في سيناريو لابعاد داعش وتوجيه ضربة قاتلة له في هذه المناطق".

وفي خبر اخر للصحيفة ان داعش يبيع النفط المستخرج من حقوق المناطق التي يسيطر عليها بنصف سعره في الاسواق العالمية.

واشارت الصحيفة الى ان الحكومة العراقية هددت الشركات التي تشتري النفط من داعش باحالة ملفاتها الى مجلس الامن الدولي.

واضافت الصحيفة ان عددا من الشركات التركية والعراقية تقوم بشراء النفط من حقول الموصل وبيعه لاحقا الى جهات اخرى.

ولفتت الصحيفة الى ان ممثل روسيا في مجلس الامن الدولي دعا الامم المتحدة الى ضرورة منع البلدان من شراء هذا النفط بعد ان طالب العراق روسيا مساعدته على استصدار قرار من مجلس الامن بهذا الخصوص.

وذكرت هوال ان معلومات حصلت عليها تفيد بان الجبهة التركمانية وبعد زيارة اعضاء بارزين فيها الى تركيا درست مسألة ضم كركوك الى اقليم كردستان. وتشترط الجبهة عدم الحاق اقضية الحويجة وكفري وكلار وجمجمال بالاقليم، بل جعل هذه الاقضية منطقة حكم ذاتي ضمن كركوك بعد ضمها الى الاقليم. واشارت الصحيفة الى ان مساعي الجبهة التركمانية لتثبيت هذه الشروط هدفها الحفاظ على مركز التركمان في المحافظة كقومية ثانية.

صحيفة ئاوينه الالكترونية كتبت ان وزير الطاقة التركي تانر يلدز اعرب في تصريح له عن استعداد بلاده مساعدة اقليم كردستان على نقل نفط كركوك وبيعه بشرط استفادة كل العراقيين من العائدات. واضاف ان نفط كركوك اذا ما صدر عبر خط كركوك يومور تاليك فبالامكان رفع سقف التصدير الى مليون برميل يوميا.

XS
SM
MD
LG