روابط للدخول

بارزاني: المادة 140 انجزت ولن اتحدث عنها بعد الآن


المؤتمر الصحفي المشترك بين بارزاني وهيغ - اربيل 27حزيران2014

المؤتمر الصحفي المشترك بين بارزاني وهيغ - اربيل 27حزيران2014

اعلن رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني ان المادة 140 من الدستور العراقي الخاصة بالمناطق المتنازع عليها انتهت بالنسبة له، معلنا انه لن يتحدث بعد الان عن هذه المادة.

وجاء تصريح بارزاني هذا خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير خارجية بريطانيا وليام هيغ الذي كان وصل صباح الجمعة الى اربيل.

والتقى هيغ في اربيل رئيس الاقليم، ورئيس حكومة الاقليم نيجيرفان بارزاني وقيادات كردية اخرى.

واضاف بارزاني لقد صبرنا عشر سنوات على الحكومة الاتحادية لحل قضية المناطق المتنازع عليها وفق المادة 140 ولكن دون جدوى، طبعا كانت في هذه المناطق قوات حكومية انسحبت وتركت المنطقة، لذلك كان لابد ان تدخل قوات البيشمركه الى هذه المناطق لتحميها وتمنع سقوطها بيد الارهابيين. والان بالنسبة لنا المادة 140 انجزت وانتهت ولن اتحدث عن هذه المادة بعد الان.

وشدد وزير خارجية بريطانيا وليام هيغ ان ما يحصل في العراق تهديد جدي لكل المنطقة، مؤكدا وقوف حكومته مع الشعب العراقي لمحاربة الجماعات المصنفة على الارهاب واضاف قوله: وجودنا هنا هو لمساندتكم في محاربة الارهاب والاعمال الاجرامية ومثلما اشرت امس في بغداد اكررها هنا بان العراق بحاجة الى حكومة وحدة وطنية جديدة لتنفيذ البرامج السياسية والامنية.

وشدد هيغ على ضرورة تشكيل حكومة ذات قاعدة واسعة بمشاركة جميع الكتل السياسية في البلاد موضحا قوله: حكومة يشارك فيها السنة والشيعة والكرد ونرحب بدعوة البرلمان الجديد لعقد جلسته ونشجع جميع الاطراف على المشاركة في هذه الجلسة لاختيار رئيس حكومة جديدة وتشكيل حكومة ذات قاعدة واسعة بمشاركة جميع الاطراف.

وفيما يتعلق بمسألة ترشيح رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لولاية ثلاثة قال هيغ: لاشك بانه لايحق لنا كدول اجنبية تحديد رئيس الحكومة المقبل ولكن نريد ان تشكل حكومة بمشاركة جميع الاطراف على اساس المشاركة الحقيقية.

يذكر ان وزير خارجية بريطانيا وليام هيغ كان وصل الى بغداد الخميس واجرى مباحثات مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وقيادات سياسية عراقية قبل توجهه الى اقليم كردستان.

XS
SM
MD
LG