روابط للدخول

السيسي:مصر تدين كافة أشكال الإرهاب ولا مجال لتبريره أو التسامح معه


الر ئيس عبد الفتاح السيسي

الر ئيس عبد الفتاح السيسي

بعد تعليق عضوية مصر في الإتحاد الإفريقي، عادت من جديد للمشاركة في أعمال القمة 23 للاتحاد الأفريقي في دولة غينيا الاستوائية، بحضور الرئيس المصري المنتخب عبد الفتاح السيسي.

وقال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى خلال الجلسة الافتتاحية للقمة الإفريقية إن "شعب مصر رغم أنه قد تألم عندما توقفت ممارسة لأنشطتها في الاتحاد الإفريقي، إلا أن مصر لم تتوقف مطلقا عن انشغالها بهموم ومصالح قارتها الإفريقية، فمصر لا يمكن أن تنفصل عن وجودها وواقعها الإفريقي".

وأكد السيسي أن "مصر تدين كافة أشكال الإرهاب ولا مجال لتبريره أو التسامح معه، لافتا إلى أن هذا الخطر المشترك يملي علينا تعزيز التعاون فيما بيننا لمواجهته بحسم حفاظا على أمن وسلامة المواطنين".

يذكر أن مشاركة مصر في أعمال قمة الاتحاد الإفريقي يعد اعترافاً رسمياً من دول القارة الإفريقية بثورة 30 حزيران وبالرئيس المصري المنتخب.

إلى ذلك نقلت وسائل الإعلام المصرية أن مصر تستعد لبناء أول محطة للطاقة النووية، وتجرى حاليا محادثات مع روسيا بهذا الشأن

يذكر أن مصر كانت أعلنت في عام 2010 عن خطتها بشأن بناء محطة نووية على شاطئ البحر المتوسط في مدينة الضبعة، بما يمكن معه إطلاق المفاعل الأول في عام 2019، فضلا عن وجود خطة تقضى ببناء ثلاثة مفاعلات أخرى يمكن تشغيلها اعتبارا من عام 2025.

أمنيا وبعد أقل من 24 ساعة على سلسلة التفجيرات التي شهدتها العاصمة المصرية القاهرة، تمكنت أجهزة الأمن من توقيف أعضاء خلية إرهابية اعترفوا بارتكابهم جرائم التفجيرات بمحطة مترو أنفاق شبرا الخيمة.

وقالت وزارة الداخلية المصرية إن "المتهم الرئيسي سيد سالم اعترف بأنه كان ينوى وضع القنبلة داخل إحدى عربات المترو لتفجيرها وسط الركاب، وبهدف إحداث حالة من الذعر والهلع، وتعطيل حركة المترو، وإحداث أزمة فى المواصلات العامة، وأنه قام بصنع القنبلة البدائية، وذلك بالاشتراك مع زميلين له، وحمل القنبلة داخل، وانتظر قدوم المترو، غير أنه فوجئ بانفجارها، ما سبب له إصابات نقل على أثرها إلى المستشفى".

كما ذكرت الداخلية المصرية أن "المتهم وزميليه اعترفوا بانتمائهم إلى تنظيم الإخوان المسلمين، وأمرت النيابة باستمرار التحفظ على المتهم الرئيسي بالمستشفى، وتشديد الحراسة عليه".

قضائيا، ردت اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية المصرية الطعن المقدم من المرشح الرئاسي السابق أحمد شفيق الذي كان يطالب فيه بإلغاء قرار إعلان فوز الرئيس المعزول محمد مرسي بالانتخابات الرئاسية التي جرت في 2012.

في السياق، أجلت محكمة جنايات القاهرة محاكمة الرئيس السابق محمد مرسى، وعدد من قيادات الإخوان في قضية أحداث اشتباكات الاتحادية، لجلسة 15 تموز المقبل لاستدعاء الأطباء الشرعيين الذين قاموا بتشريح جثة الصحفي الحسيني أبو ضيف.

XS
SM
MD
LG