روابط للدخول

"دستور"الكردية: كيري ابلغ القيادة الكردية ان واشنطن ليست مع خطوة تؤدي الى انفصال الاقليم


قالت صحيفة هاولاتي ان اللجنة القانونية ولجنة الداخلية ولجنة حقوق الانسان والمجتمع المدني في برلمان اقليم كوردستان اجتمعت مع ممثلي وزارة الداخلية وناقشت تعديل قانون التظاهر.

واضافت الصحيفة ان هذه اللجان اتفقت على تعديل معظم مواد القانون باستثناء المادة الخاصة بالتظاهرات المفاجئة او العفوية، وان استثناء هذه المادة يعني عدم الحاجة الى اجازة مسبقة من المحافظة للقيام باي تظاهرة.

صحيفة دستور نقلت عن مصادر وصفتها بالمطلعة ان جون كيري وزير الخارجية الامريكي ابلغ القيادة الكردية ان بلاده ليست مع خطوة تؤدي الى الاستقلال او الانفصال، وان كيري اكد ضرورة تشكيل الحكومة العراقية الجديدة من اجل معالجة الازمة التي يمر بها العراق، وان يطرح الكورد على الحكومة مطالبهم ليحصلوا عليها.

واضافت مصادر الصحيفة ان القيادة الكردية، ورئيس الاقليم طرحوا معاناة الكرد مع الحكومة العراقية وخيبة املهم في ان تحل مشاكلهم معها.

صحيفة هولير كتبت ان رواتب الموظفين في اقليم كوردستان العراق ستصرف من عائدات نفط الاقليم وان رواتب شهر حزيران جرى تامينها بالكامل.

ونقلت الصحيفة عن وزير مالية حكومة الاقليم ريباز محمد قوله ان الوزارة وبالتنسيق مع وزارة الموارد الطبيعية تقوم بتامين رواتب الموظفين والنفقات الحكومية الضرورية من مبيعات النفط.

واضاف الوزير ان الوضع الراهن في العراق اثر على واردات المعابر الحدودية في اقليم كردستان، إذ تراجعت هذه الواردات بسبب سيطرة داعش على العديد من الطرق التي تربط الاقليم ببقية مناطق العراق.

وفي خبر آخر نقلت الصحيفة عن عضو وفد الاقليم للتفاوض مع الفاعليات السياسية في بغداد فرياد رواندوزي قوله ان احداث الموصل ستؤثر سلبا على تشكيل الحكومة العراقية وستؤدي الى تاخيرها.

واضاف راوندوزي ان وفد الاقليم سيذهب الى بغداد من اجل حسم موضوع الولاية الثالثة للمالكي، مؤكدا ان الوضع تغير وان الواقع الراهن يجب ان يؤخذ بعين الاعتبار.

XS
SM
MD
LG