روابط للدخول

مراقبون: جامعة الدول العربية فشلت في التأثير ايجاباً بالعراق


شعار جامعة الدول العربية

شعار جامعة الدول العربية

يقول مراقبون وساسة ان جامعة الدول العربية فشلت في أن تؤثر ايجاباً في حلحلة الازمة الراهنة التي تعصف بالعراق، بسبب وقوعها تحت تاثير ضغوط دولية مختلفة.

ووصف استاذ العلوم السياسية بجامعة بغداد سعيد رشيد في حديث إذاعة العراق الحر دعم امين عام الجامعة نيبل العربي مبادرة زعيم ائتلاف الوطنية العراقية اياد علاوي لحل الأزمة الراهنة والقاضية بتشكيل حكومة وحدة وطنية وتحقيق المصالحة بين العراقيين، وصف هذا الدعم بأنه "محض تصريحات تطلقها الجامعة العربية ليس الا، كون المبادرة صعبة التحقق في الوقت الراهن"، على حد تعبيره.

ويقول عضو إئتلاف دولة القانون سعد المطلبي ان "مصر الآن احوج لهذا النوع من المبادرات، وانها بحاجة الى مصالحة سياسية، لأن العراقيين ليسوا بحاجة الى مصالحة فيما بينهم نظرا لمعرفتهم باللعبة الطائفية"، حسب وصفه.

غير ان عضو ائتلاف الوطنية قيس الشذر يعتقد أن "جامعة الدول العربية بدعمها مبادرة علاوي بدأت تاخذ دورها الصحيح إزاء الشأن العراقي"، مشيرا الى ان "أغلب الكتل السياسية تسعى الى تحقيق المصالحة الوطنية التي نادت بها المبادرة"، على حد قوله.

وكان امين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي اعتبر في بيان (الثلاثاء) ان مبادرة زعيم كتلة ائتلاف الوطنية إياد علاوي بشان حل الازمة الراهنة في العراق تحقق التوافق السياسي بين مختلف الأطراف العراقية.

XS
SM
MD
LG