روابط للدخول

البصرة: سعي لتنفيذ مشروع الحكومة الالكترونية


طفح مياه المجاري في حي بالبصرة

طفح مياه المجاري في حي بالبصرة

تقول الحكومة المحلية في البصرة انها تسعى الى تنفيذ مشروع الحكومة الالكترونية في عمل مؤسسات المحافظة من أجل تسهيل انجاز معاملات المواطنين.

ويذكر مستشار المحافظ لشؤون الخدمات عبد الواحد بركات في حديث لاذاعة العراق الحر انه تم البدء بمشروع الحكومة الالكترونية في المديرية العامة للخدمات التي تشمل دوائر البلدية والبلديات والماء والمجاري، لافتاً الى إحالة المشروع الى شركة (هيل انترناشيونال) الاميركية المختصة بادارة المشاريع.

ويشير بركات الى ان نظام الادارة الالكترونية يقلل حالات الروتين التي تعاني منه الدوائر في المحافظة، مشيراً الى ان تلقي الشكاوي للمواطنين سيكون ايضاً ضمن برنامج الكتروني.

الى ذلك، يقول مواطنون إلتقتهم إذاعة العراق الحر ان هناك صعوبة في تطبيق برنامج الحكومة الالكترونية لتعلقه ببعض الخدمات التي قد تربك تطبيقه في الوقت الحاضر. ويرى المواطن اسعد المحمود ان العمل ببرنامج الحكومة الالكترونية يجب ان يبدأ من الوزارات اولا، ومن ثم الدوائر المرتبطة بها في المحافظات، كي تكون فعاليتها افضل وليس العكس، مبينا ان اغلب الوزارات ودوائرها محكومة بالاحزاب والمحاصصة، على حد قوله. ويذكر المواطن زين الدين عبد الكاظم ان اول منافع العمل بالحكومة الالكترونية هو القضاء على الفساد الاداري والمحافظة على حقوق الناس، مبيناً ان اغلب الدول عملت على مثل هذه البرامج من اجل تسهيل انجاز معاملات المواطنين.

من جهتها، قالت الناشطة المدنية الهام ناصر الزبيدي ان على الحكومة ان تحل المشاكل، وخاصة في مسألة الكهرباء ومن ثم تفكر بالحكومة الالكترونية، لان هناك كثيرا من المعرقلات ستكون مربكة للدوائر في حال تطبيق برنامج الحكومة الالكترونية.

XS
SM
MD
LG