روابط للدخول

هل يسعى تنظيم (داعش) لتحقيق الخلافة الإسلامية؟


دخان يتصاعد من مصفاة بيجي

دخان يتصاعد من مصفاة بيجي

يقول متابعون ومختصون في شؤون الجماعات الجهادية التكفيرية إن تنظيم دولة الاسلام في العراق والشام (داعش) يتجه عبر مخططه الاستيطاني الجديد الى تحقيق دولة الخلافة الإسلامية في العراق، ولكن بآليات جديدة في توسيع النفوذ واستثمار الأموال التي تم الاستيلاء عليها في الموصل، وعقد اتفاقات مؤقتة مع ضباط من جيش النظام السابق، أو شيوخ عشائر سنية.

ويشير الشيخ خالد الملا إن أهداف وتوجهات (داعش) تخلف اليوم عن توجهات تنظيم القاعدة حيث يتم التركيز على إقامة الخلافة الإسلامية ومحاربة التشيع في العراق.

الباحث في شؤون الجماعات المسلحة الدكتور هاشم الهاشمي يرى ان ثمة تمرداً فكرياً لدى (داعش) عن فكر تنظيم القاعدة، يتعلق بمحاولة مسك الأرض والاستيطان في المدن، وجعل (داعش) ظاهرة دولية، لكنه يقول ان هناك مقاربات واضحة في نهج العمل التكفيري وتصفية اتباع الديانات والطوائف الأخرى بعد التمكن من السيطرة الكاملة على مجريات الأمور.

ويعتقد الكاتب والمحلل السياسي جاسم الموسوي إن تنظيم (داعش) يحاول الاستفادة من أخطائه في سوريا، والإنتقال الى العمل في آليات مبتكرة بقيادة عراقية تحاول استثمار شعور السنة بالإحباط في محافظات الموصل وصلاح الدين والانبار لتضع أسس دولة الخلافة الإسلامية.

XS
SM
MD
LG