روابط للدخول

محلل: استقالة المالكي تخفف من الازمة السياسية


رئيس الوزراء نوري المالكي

رئيس الوزراء نوري المالكي

دعا زعيم كتلة ائتلاف الوطنية النيابية اياد علاوي رئيس الحكومة المنتهية ولايته نوري المالكي الى تقديم استقالته من منصبه، وتشكيل حكومة إنقاذ وطني تستطيع إخراج العراق من الازمة الامنية التي تعصف به.
وجاء في بيان زعيم الكتلة الذي القاه بالنيابة عنه عضوها حامد المطلك خلال مؤتمر صحفي عقده مساء (الاحد) ببغداد إن "استمرار تدهور الاوضاع الامنية في العراق بات يتطلب من رئيس الحكومة نوري المالكي اتخاذ موقف شجاع والتنحي عن منصبة حفاظاً على وحدة البلد، وإن الكتل السياسية ليس لديها اية اشكالات شخصية مع المالكي، وإنما هناك ملاحظات عديدة على ادارته شؤون العراق".

غير أن عضو كتلة إئتلاف دولة القانون شاكر الدراجي قال إن دعوات بعض الكتل السياسية الى إستقالة المالكي غير منطقية في ظل الازمة الامنية الراهنة وإن تلك الدعوات ما هي الا محاولة للتشويش على أداء الحكومة في حربها ضد الجماعات المسلحة، حسب تعبيره.

اما المحلل السياسي محمد نعناع فقال إن دعوات الكتل السياسية لرئيس الحكومة نوري المالكي لأن يستقيل تأتي بعد فشله في ادارة المعارك مع الجماعات المسلحة، وإن استقالة المالكي من منصبة قد تخفف من الازمة السياسية الحالية، حسب وصفه.

في هذا السياق استبعد الخبير القانوني علي التميمي وجود امكانية لتشكيل حكومة انقاذ وطني في الوقت الحالي بالنظر الى عدم توفر شروط تشكيل هذه الحكومة، مضيفاً ان تشكيلها سيكون مخالفة دستورية، وان حكومة الوحدة الوطنية هي الحل الامثل للأزمة السياسية الراهنة، على حد قوله.

يشار الى أن دعوة زعيم كتلة ائتلاف الوطنية النيابية اياد علاوي هي الثالثة من نوعها منذ بدأ الازمة الامنية الراهنة بعد دعوتي رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني ورئيس كتلة ائتلاف العربية النيابية صالح المطلك.
XS
SM
MD
LG