روابط للدخول

مراقبون: أزمة تصدير نفط كردستان مرشحة للتفاقم


وزير الثروات الطبيعية في حكومة إقليم كردستان يتحدث في مؤتمر عن نفط الإقليم

وزير الثروات الطبيعية في حكومة إقليم كردستان يتحدث في مؤتمر عن نفط الإقليم

يقول مراقبون ان الأزمة السياسية بين إقليم كردستان والحكومة المركزية مرشحة للتفاقم على خلفية تداعيات قيام الإقليم بتصدير نفطه، أو ما أشيع عن بيع شحنات نفطية لاسرائيل.

وقال المتحدث باسم وزارة النفط العراقية عاصم جهاد ان الوزارة أصدرت بياناً أدانت فيه عملية تصدير النفط من قبل اقليم كردستان دون موافقة المركز، باعتبار ذلك يشكل خرقاً قانونياً ومساساً بالسيادة الوطنية للبلاد.

من جهته، بيّن عضو اللجنة الاقتصادية في مجلس محافظة بغداد غالب الزاملي ان اعضاء مجلس المحافظة مع عدد من الاقتصادين نظموا اجتماعاً عاجلاً لتدارس الإجراءات الممكنة قانوناً لإيقاف علمية التصدير للثروة العراقية عبر الإقليم.

الى ذلك يقول الخبير الاقتصادي مظهر محمد صالح إن مشكلة الإقليم مع المركز مشكلة سياسية في الأصل، ويشير الى ان من المهم إيجاد الحلول العاجلة لها عن طريق الاجتماعات التشاورية المعمقة بحضور خبراء الاقتصاد والطاقة من المركز والاقليم بمعزل عن لغة التخوين والبيانات الحماسية.

فيما يرى الخبير الاقتصادي راغب رضا بليبل إن الحركة التجارية في العراق عموما تحتاج الى ضوابط جديدة ومعاهدات حديثة تواكب التطورات السياسية وتوضح بنود الدستور على ارض الواقع.
XS
SM
MD
LG