روابط للدخول

بدأت الشركة العامة لتجارة الحبوب في العراق منذ ايام استلام محصول القمح من فلاحي محافظة دهوك، وهناك صف طويل من الشاحنات الكبيرة المحملة بالقمح تنتظر دورها بين فايدة ودوميز لتفريغ حمولتها.

سامي جعفر سائق احدى الشاحنات ابلغ اذاعة العراق الحر "انتظرت ستة ايام حتى وصل دوري لتفريغ حمولة الشاحنة. الدور يسير بانتظام الا انه بطيئ جدا".

عبدالباسط علي سائق اخر قال "انني استلم مليون ونصف المليون دينار كاجرة عن حمولتي لكن علي الانتظار لمدة اكثر من ستة ايام لذا اضطر الى المبيت في السيارة لحراستها".

ناظم محمد علي مدير فرع دهوك للشركة العراقية العامة لتجارة الحبوب قال لأذاعة العراق الحر "استلمنا خلال الايام الماضية اكثر من 66 الف طن من القمح لخزنة في اهراء (سايلويات) فايدة وشيخان وزاخو ومركز تسويق روفيا وبردرش. وهناك ثلاث درجات للقمح. ويبلغ سعر الطن الواحد للدرجة الاولى 792 الف دينار والدرجة الثانية682الف دينار والدرجة الثالثة572 الف دينار وهذه الاسعار مدعومة من قبل الشركة العامة لأنتاج الحبوب في العراق.

وتوقع محمد علي ان يتم استلام نحو 400 ألف طن من الحنطة في محافظة دهوك أي بمعدل 120 شاحنة في اليوم، مشيرا الى ان هنالك صعوبات تواجه العملية ابرزها عدم وجود مخازن كافية لذا نضطر الى خزنها في ساحات اعددناعا خصيصا لهذا الغرض.

الى ذلك اوضح الخبير الزراعي امين اميدي من مديرية زراعة دهوك ان "محصول الحنطة هذا العام شهد طفرة في الانتاج نظرا لكثرة الامطار خلال الموسم والنوعية الجيدة للبذور التي وزعت على الفلاحين، وان معظم المحصول من الدرجة الاولى".
XS
SM
MD
LG