روابط للدخول

"هوال" الكردية: داعش تفرض سلطتها على نواحي وقرى قضاء الحويجة


نقلت صحيفة هوال عن خبراء ومحللين سياسيين قولهم ان تخطيط العمليات الاخيرة في الموصل وتكريت وبقية المناطق قام بها حزب البعث الذي يقوده عزة الدوري واستخدم فيه تنظيم داعش لكسر شوكة الجيش العراقي.

واضاف هؤلاء ان البعث يعمل حاليا على اعادة ضبط الأوضاع وتنظيم الادارة وتشكيل افواج من المتطوعين في المناطق التي يسيطرون عليها تحضيرا لأخذ زمام الأمور من داعش.

وأشار هؤلاء الى ان مسلحي داعش لا يمثلون أكثر من 5% من المسلحين الذين اقتحموا محافظتي الموصل وتكريت، وان بقية الفصائل هي اما تابعة لحزب البعث او متعاونة معه، وان توقعاتهم تشير الى ان العلاقة بين الطرفين ستسوء قريبا خصوصا بعد ان اصدر البعث بيانا حذر فيه داعش من الاستحواذ على الوضع وفرض سلطته.

ونقلت الصحيفة في خبر اخر عن شهود عيان نزحوا من مناطق جنوب غرب كركوك قولهم ان عناصر داعش بدأوا بفرض سلطتهم على نواحي وقرى قضاء الحويجة، وان عمليات توبة جماعية اجبارية تجرى الان في تلك المناطق تشمل الجنود والشرطة والصحوات.

واضافت الصحيفة ان تنظيم داعش شرع في اقامة ما يسمى بالمحكمة الإسلامية الشرعية وتحويل محكمة الرياض التابعة لقضاء الحويجة الى مقر رسمي لها.

الى ذلك نقلت الصحيفة عن مصادر وصفتها بالمطلعة قولها ان مقاتلين اجانب ظهروا في المنطقة ولايجيد هؤلاء العربية ويتجنبون الاختلاط مع السكان المحليين، وهم افغان وشيشانيون واتراك.

صحيفة ئاوينه الالكترونية اوضحت ان المعارك التي تخوضها قوات البيشمركه في مناطق كركوك وكرميان هو قتال ضد الجماعات المسلحة من القوميين العرب وبقايا البعث وليس مع عناصر داعش.

ونقلت الصحيفة عن مصدر وصفته بالمطلع في ناحية جلولاء قوله ان المسلحين الذين يقاتلون البيشمركه في جلولاء والسعدية هم من عشيرة الكروية وهم من العرب السنة، الذين كانت لهم مشاكل كثيرة مع قوات البيشمركه خلال السنوات السابقة، وينتمون الى جماعة النقشبندية التابعة لحزب البعث جناح عزت الدوري.

وفي خبر اخر نقلت الصحيفة عن جبار امين عضو البرلماني السويدي قوله ان على مواطني كركوك ان يقرروا في استفتاء شعبي ما اذا كانوا يرغبون في البقاء مع المركز او الانضمام الى اقليم كردستان او التحول الى اقليم مستقل.

واضاف امين في رسالة وجهها الى مواطني اقليم كردستان ان الاستفتاء يحفظ حقوق الكركوكيين، وحقهم في تقرير مصيرهم، مشددا على ضرورة مشاركة كل القوميات في المحافظة في هذا الاستفتاء، وان مثل هذه الخطوة تخدم التطور الديمقراطي في هذه المنطقة.
XS
SM
MD
LG