روابط للدخول

جدل حول جلسة مجلس النواب الجديد


يبدو ان انعقاد الجلسة الاولى لمجلس النواب الجديد ستدخل في جدل هي الاخرى بعد ان فضلت كتل عدم عقدها في المرحلة الراهنة متذرعين بالاوضاع الامنية التي تشهدها البلاد، بينما دعا نواب الى ضرورة عقدها في المدة التي حددها الدستور العراقي.

وتنص المادة 54 من الدستور على الاتي:(يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد بمرسوم جمهوري، خلال خمسة عشرَ يوماً من تاريخ المصادقة على نتائج الانتخابات العامة، وتعقد الجلسة برئاسة أكبر الأعضاء سناً لانتخاب رئيس المجلس ونائبيه، ولا يجوز التمديد لأكثر من المدة المذكورة آنفاً).

غير ان القيادي في كتلة متحدون رشيد العزاوي يرى ان الكتل السياسية مشغولة بامور اهم من عقد الجلسة، إذ تدهور الوضع الامني في البلاد، كما ان الجلسة الاولى تتضمن انتخاب رئيس مجلس النواب ونائبيه، ورئيس الجمهورية ونائبيه، وكل هذا يتطلب توافقا سياسيا غير متوفر حاليا.

وشدد النائب عن دولة القانون عباس البياتي على ضرورة عقد جلسة مجلس النواب في المدة التي حددها الدستور العراقي ولا يمكن القفز على الاستحقاق الدستوري هذا، إذ من الواجب الانتهاء من الاستحقاق السياسي والتفرغ للملف الاهم وهو الملف الامني.

ودعا عميد كلية الاعلام بجامعة بغداد الدكتور هاشم حسن الى ضرورة التعجيل بعقد جلسة مجلس النواب رافضا مقترحات تأجيلها، واكد انه كان يتوقع ان يلتئم المجلس الجديد سريعا لمناقشة ما تمر به البلاد بعد سيطرة مقاتلي ما يدعي بالدولة الاسلامية في العراق والشام(داعش) على عدة مناطق.
XS
SM
MD
LG