روابط للدخول

الأزهر يدعو العراقيين إلى التوافق


جامع الازهر بالقاهرة (من الارشيف)

جامع الازهر بالقاهرة (من الارشيف)

اعلن الأزهر الشريف إنه "يراقب بقلق بالغ الأحداث بالعراق، ونمو البعد المذهبي والطائفي في هذه الأحداث، ويدعو جميع الأطراف العراقية إلى إحياء مفهوم التوافق بين فئات المجتمع الوطني".

ودعا الأزهر الشريف في بيان له صدر الخميس جميع المسؤولين السياسيين الى "بذل أقصى ما في وسعهم للحيلولة دون إزهاق أرواح المواطنين الأبرياء، أياً كانت انتماءاتهم المذهبية أو العرقية أو الطائفية أو الجغرافية، بما في ذلك ضرورة التصدي بكل الوسائل لأي تحريض قد يطال أو يمس الرموز أو المؤسسات الدينية حفاظاً على وحدة الأمة العربية".

في نفس السياق ، وافق رئيس مجلس الوزراء المصري إبراهيم محلب على طلب وزيرة القوى العاملة والهجرة الدكتورة ناهد عشري ، بالبدء في حصر العمالة المصرية العائدة من العراق، والتنسيق مع وزارة الخارجية المصرية في هذا الشأن حفاظا على حقوق العمالة المصرية.

وقررت الوزيرة ناهد عشري تكليف الإدارة المختصة بالوزارة لحصر وتسجيل بيانات العمالة العائدة وخسائرها من العراق بسبب الأحداث الأخيرة، للمطالبة بالتعويضات الخاصة بهم عندما تتاح الظروف بذلك، في إطار الحفاظ على حقوق وكرامة العامل المصري
إلى ذلك اعلن ان الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك اصيب بكسر في عنق عظم الفخذ، بعد سقوطه في حمام غرفته بالمستشفى عسكري بالقاهرة.

يذكر أن محكمة جنايات القاهرة كانت قد قضت بالسجن المشدد ثلاث سنوات لمبارك، لإدانته بالاستيلاء على أموال عامة خلال حكمه الذي امتد لثلاثة عقود.

قضائيا، أقام عدد من المنظمات الحقوقية وبعض المواطنين المصريين، دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، ضد وزارة الداخلية، تطالب بإيقاف نظام مراقبة شبكات التواصل الاجتماعي فيسبوك وتوتير.

وأدانت المنظمات في دعواها "السلوك غير المشروع والمخالف للدستور بالتجسس على المواطنين وفرض المراقبة الشاملة عليهم دون إذن قضائي، لما يشكله هذا المشروع من انتهاك جسيم للحقوق والحريات العامة التي يضمنها الدستور المصري، والتي لا يجوز تقييدها، ومنها حرية التعبير، وحرية تبادل المعلومات".

وأخيرا، انفجرت خلال الساعات الأولي من صباح الخميس قنبلة بدائية الصنع بجوار قسم شرطة المرج بالقاهرة.

وقال النقيب أحمد عبد الحميد إن "القنبلة كانت عبارة عن ماسورة حديدية مثبت بها شريحة تليفونية للتفجير عن بعد، ولم يسفر الانفجار عن أي إصابات أو خسائر"، مضيفا "أن الماسورة القيت أثناء مرور مسيرة للعناصر الإخوانية، قبل أن تتمكن قوات الأمن من تفريقها".
يذكر أن هذه هي المرة الثانية خلال أسبوعين التي يتم فيها تفجير قنبلة بجوار قسم الشرطة المذكور.
XS
SM
MD
LG