روابط للدخول

البرلمان العربي يطالب العراقيين ببدء حوار وطني


البرلمان العربي في جلسة سابقة بالقاهرة

البرلمان العربي في جلسة سابقة بالقاهرة

بحث البرلمان العربي في القاهرة (الثلاثاء) تطورات الأوضاع في العراق، ودعا رئيس البرلمان العربي محمد الجروان القوى العراقية الى العمل على تحقيق توافق وطني يمكن العراق من مواجهة التحركات الإرهابية الحالية.
في كلمته خلال انعقاد جلسة البرلمان العربي في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة طالب الجروان "جميع القوى العراقية ببدء حوار شامل، ويفضي إلى تحقيق توافق وطني لمواجهة التهديدات الخطيرة التي يتعرض لها أمن العراق".
وأكد الجروان "إدانة البرلمان العربي لكافة الأعمال الإرهابية، وبكافة أشكالها وصورها، وكل الممارسات التي من شأنها أن تهدد سلامة العراق ووئامه المجتمعي"، كما دعا إلى "ضرورة الابتعاد عن كل ما من شأنه أن يؤجج الدعوات الطائفية المقيتة"، وشدد على رفض "أي تدخل خارجي من شأنه إن يعقد الوضع ويزيده سوءاً".

وشدد الجروان على أن "البرلمان العربي يقف بكل حزم في مواجهة ظاهرة الإرهاب، وهي ظاهرة غريبة على الثقافة العربية والدين الإسلامي أو المسيحي"، موضحا أن "الصراعات والنزاعات الداخلية والعمليات الإرهابية لا تخدم سوى المخططات الخارجية الرامية إلى زعزعة أمن البلاد وصدها عن النمو والتقدم والازدهار".
وأشار الجروان إلي وجوب "نبذ الإرهاب والعمل على إنهاء النزاعات الداخلية وتوحيد الجهود للعمل صفاً واحدا بهدف التنمية، وذلك لقطع الطريق على كل من تسول له نفسه العبث بأمن دول المنطقة واستقرارها".
واعتبر رئيس البرلمان العربي أن "النزاعات الداخلية المتزايدة وتفشي ظاهرة الإرهاب هما العدو الأول والعقبة الأكبر في سبيل تحقيق تطلعات الشعوب في التنمية والحياة الكريمة"، على حد تعبيره.


إلى ذلك أدت الحكومة المصرية الجديدة برئاسة المهندس إبراهيم محلب اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، وكان رئيس الوزراء المكلف قرر إلغاء وزارة الإعلام في التشكيلة الجديدة، واحتفظ بوزراء الدفاع والداخلية والأوقاف والتعليم والصحة.
وترأس الرئيس عبد الفتاح السيسي أول اجتماع للحكومة الجديدة، عقب أداء الحكومة اليمين الدستورية أمامه بقصر الاتحادية.

في سياق أخر، هاجم المرشد العام لجماعة الأخوان المسلمين محمد بديع السلطات الحاكمة من داخل قفص محكمة جنايات، وتوعد السلطات المصرية بتلقينها درساً أمام العالم.
وكانت النيابة المصرية وجهت إلى المتهمين اتهامات عدة، تتعلق بإنشاء تنظيم بهدف مواجهة الدولة وإشاعة الفوضى في مصر عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، كما اتهمتهم أيضاً بالتخطيط لاقتحام وحرق أقسام الشرطة والممتلكات الخاصة والكنائس.

علي الصعيد الأمني، أبطل خبراء المفرقعات بمحافظة الجيزة مفعول عبوة محلية الصنع كانت بداخل مخزن فحم ملك أحد الأشخاص، في الطابق الأرضي بمنقطة العمرانية، وتم فرض كردون أمنى بالمنطقة، لحين الانتهاء من عمليات التمشيط.
XS
SM
MD
LG