روابط للدخول

"هاولاتي" الكردية: أربيل تقرر عدم سحب البيشمركه من المناطق التي دخلتها


تقول صحيفة (هاولاتي) ان اجتماع رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني مع الاحزاب الكردستانية قرر عدم سحب قوات البيشمركة من المناطق التي دخلتها بعد الاحداث الاخيرة، واضافت الصحيفة ان المجتمعين قرروا عدم الدخول في حرب مع مسلحي (داعش)، وان مهمتهم الدفاع عن المناطق التي يتواجدون فيها. ونقلت الصحيفة عن عبد الستار مجيد عضو المكتب السياسي للجماعة الاسلامية قوله ان الاطراف الكردسانية ترى ان امام الكرد فرصة لتطبيق المادة 140 من الدستور العراقي واعادة المناطق الكردستانية المستقطعة خارج الاقليم، واضاف ان الحكومة العراقية لم تلتزم بتطبيق المادة المذكورة ولم تخطو خطوات جادة في طريق تطبيقها.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان محاصرة عناصر (داعش) لمصفى بيجي ادى الى خلق صعوبات امام ارسال المحروقات الى المدن المختلفة وان وزير النفط العراقي امر بقطع حصة الاقليم منذ اربعة ايام، ونقلت الصحيفة عن وكيل وزارة النفط معتصم رشيد قوله ان خزانات المصفى الان مليئة بانواع المحروقات ولكن ناقلات النفط لا تستطيع الذهاب الى هناك لنقل المحروقات منها الى المدن المختلفة. واضاف ان خزانات كركوك تستوعب ما يكفي لـ 30 يوماً، وان لدى الاقليم مصافيه وهو قادر على منح كركوك الاولوية. ووصف رشيد الازمة الحالية بانها مؤقتة منوها الى ان هناك مصفيين في اربيل واخر في كركوك يعملان بشكل جيد.

صحيفة (وشه) كتبت ان الولايات المتحدة وايران متفقتان على ابعاد نوري المالكي عن منصبه، واضافت الصحيفة ان انهيار الجيش العراقي في الموصل وتكريت عزز من خيار ابعاد المالكي عن منصبه وان القيادات العراقي كثفت جهودها لابعاد المالكي عن رئاسة جديدة للوزراء، ونقلت الصحيفة عن قيادي سني قوله ان ايران والولايات المتحدة تريان ان بقاء المالكي يلحق ضررا كبيرا بمستقبل الديمقراطية في العراق، فيما قال عضو اللجنة القانونية في البرلمان العراقي ئازاد ابو بكر ان البلدين لم تعد امامهما اية ذريعة لابقاء المالكي في منصبه لانه برهن على فشله في حكم العراق.

وتذكر صحيفة (كوردستاني نوى) ان التشكيلة الوزارية الجديدة لحكومة اقليم كردستان سيتم التصويت عليها اليوم الاربعاء في البرلمان لمنحها الثقة، واضافت الصحيفة ان التشكيلة الجديدة تتألف من رئيس حكومة ونائب له و22 وزيراً ووزير اقليم ورئيس هيئة، ونقلت الصحيفة عن عضو البرلمان كوران ازاد قوله ان الحكومة الجديدة هي حكومة توافق وطني وحكومة وحدة وطنية ولذ فان من المتوقع ان تعقد جلسة اليوم بشكل طبيعي وبدون مشاكل.

وتقول الصحيفة في خبر اخر ان المستشفيات الحكومية والاهلية في مدينة السليمانية وضعت في حالة التاهب القصوى، ونقلت الصحيفة عن مدير صحة السليمانية ميران محمد قوله ان الاستعدادت الضرورية قد اتخذت لاستقبال ومعالجة الجرحى في حال حصول اية تطورات مفاجئة وان مديريته قامت بتجهيز هذه المستشفيات بكل ما تحتاجه من ادوية ومستلزمات طبية وجراحية فيما جرى اعداد مستشفيات جمجمال وكلار وخانقين للغرض نفسه.
XS
SM
MD
LG