روابط للدخول

أكد مواطنون واصحاب مكاتب لصرف العملات التقتهم اذاعة العراق الحر تراجع سعر صرف الدينار العراقي أمام الدولار الاميركي هذه الايام.
وقال المواطن عباس تميم، صاحب احدى مكاتب الصيرفة ببغداد إن سعر صرف الدينار أمام الدولار تراجع بشكل ملحوظ نتيجة زيادة الطلب على شراء الدولار، إذ ارتفع هذا السعر الى أكثر من 1220 دينار للدولار الواحد، بعد كان لا يتجاوز 1200، مرجحا أن تشهد الايام القليلة المقبلة استمرارا في إنخفاض سعر صرف الدينار.

وقالت المواطنة ام فلاح أنها وعائلتها يعانون جراء الارتفاع الواضح للاسعار في السوق المحلية نتيجة انخفاض سعر صرف الدينار امام الدولار الأمر الذي أثر كثيرا على ميزانية الاسرة المعتمدة بشكل كلي على الرواتب الحكومية وهي تدفع بالدينار العراقي.

في هذا السياق عزا الخبير الاقتصادي ضرغام محمد علي اسباب إنخفاض سعر صرف الدينار امام الدولار الى زيادة اقبال المواطنين على شراء السلع الاستهلاكية مؤخراً، تحسباً لسوء الظروف الامنية ما أدى الى زيادة الطلب على الدولار وارتفاع سعر صرفه بالنظر لأن عمليات الاستيراد تعتمد عليه.

وأرجع المحلل الاقتصادي باسم جميل انطون سبب تراجع سعر صرف الدينار مقابل الدولار الى سفر العديد من المواطنيين خلال الايام القليلة الماضية الى خارج العراق وتحويل أموالهم الى الخارج بقيمة الدولار، مطمئنا في الوقت نفسه أن التراجع الحالي في سعر صرف الدينار لا يشكل خطرا إقتصاديا كبيرا في الوقت الراهن إذا لم يتجاوز نسبة 5%".
XS
SM
MD
LG