روابط للدخول

قوى سياسية تدعو للم الشمل والتماسك الوطني


تتجه قوى سياسية لتنظيم اجتماعات ومحادثات شبه يومية لتدارس الأوضاع الأمنية وتوحيد الصف الوطني للوقوف بوجه مخاطر تقسيم البلاد من خلال الاتفاق على أولويات التماسك الوطني ونبذ الخلافات الجانبية.

ويشير عضو ائتلاف دولة القانون علي الشلاه ان قيادات التحالف الوطني مع شخصيات سياسية ووطنية متعددة تنظم اجتماعات متواصلة للتركيز على تحديد أولويات الحراك الوطني الموحد والتصدي لهجمات الجماعات التكفيرية المسلحة، مؤكداً وجود وعي اخذ بالتشكل عند اغلب القوى السياسية بأهمية التماسك الوطني في هذه المرحلة العصيبة.

ويرى عضو كتلة المواطن علي المؤيد ان هذه الاجتماعات حتمية وضرورية وهي استجابة للضغط الجماهيري المطالب بموقف وطني متماسك وصريح يتضمن أيضا الالتزام بالمدد الدستورية لتشكيل الحكومة وعقد جلسات البرلمان الجديد.

وتقول عضوة ائتلاف الوطنية العراقية أزهار الشيخلي انه بالرغم من ان الكثير من الشخصيات الوطنية والسياسية لم تتم دعوتها لهذه الاجتماعات والمباحثات، لكنها مهمة جدا لإعادة النظر بنهج القوى السياسية المتصارعة وتوحيد الهدف باتجاه إقامة مصالحة وطنية حقيقية لدرء مخاطر تقسيم البلاد.

ويعتقد الكاتب والصحفي عمار الشابندر إن نجاح تلك المباحثات يتوقف على النوايا الصادقة للقوى السياسية، مشيراً الى إن هناك بوادر جادة لتنظيم الصف الوطني والتأكيد على فكرة التضامن من اجل وحدة العراق بعيدا عن التخندقات الحزبية والطائفية التي استثمرت من قبل أجندات خارجية في سعيها لإضعاف البلد.
XS
SM
MD
LG