روابط للدخول

الكهرباء: الغاز الإيراني سيصل الى المحطات بعد أيام


محطة توليد عراقية

محطة توليد عراقية

قالت وزارة الكهرباء ان خط الأنابيب الناقل للغاز الطبيعي الايراني الى محطات توليد الكهرباء الحرارية في العراق سيدخل الخدمة نهاية الشهر الحالي.
وذكر المتحدث باسم الوزارة مصعب المدرس في حديث لاذاعة العراق الحر انه تم إنجاز المرحلة الاولى من الخط بطول 100 كيلو متر، وبطاقة ضخ تتجاوز 20 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي يومياً، لافتاً الى أن دخول انبوب الغاز الخدمة سيكون له انعكاس ايجابي واضح على رفع معدلات انتاج الكهرباء وتقليل ساعات القطع الكهربائي.

وبدت تطمينات وزارة الكهرباء وكأنها لم تقنع بعض المراقبين، إذ يعتقد الصحفي المتخصص في شؤون الطاقة عباس الغالبي ان الفساد الاداري والمالي وسوء الادارة لدى قطاع الكهرباء يقوّضان جميع المحاولات الرامية الى رفع معدل انتاج الطاقة الكهرباية في العراق.

في هذا السياق دعا الخبير النفطي بيوار خنسي الحكومة العراقية الى الاسراع باستثمار الغاز المصاحب لعمليات استخراج النفط في تشغيل محطات انتاج الكهرباء الحرارية، بدلاً من أن يستمر هدره بشكل يومي، لافتاً الى أن الغاز المصاحب لاستخراج النفط في حقل المنصورية فقط والذي لا يزال يهدر حرقاً يكفي لتشغيل جميع محطات توليد الكهرباء الحرارية في العراق.

يشار الى أنه من المقرر أن ينتهي العمل بمشرع خط نقل الغاز الايراني الى محطات توليد الكهرباء العراقية بحلول شهر اذار 2015 ليؤمن انجاز المشروع نقل نحو 40 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي يوميا.
XS
SM
MD
LG