روابط للدخول

مراقبون ينتقدون مبادرة (يونامي) لحلحلة الأزمة الامنية


نيكولاي ملادينوف، الممثل الخاص لأمين عام الأمم المتحدة في العراق

نيكولاي ملادينوف، الممثل الخاص لأمين عام الأمم المتحدة في العراق

انتقد مراقبون المبادرة التي اطلقتها بعثة الامم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي)، لحلحلة الازمة الامنية الراهنة، بعد سيطرة الجماعات المسلحة على مدينة الموصل واجزاء من محافظات الانبار وصلاح الدين وكركوك.

وكانت (يونامي) أعلنت السبت عن تبنيها مبادرة تتضمن ثلاثة محاور، يشترط الاول إيجاد تعاون امني بين بغداد واربيل، ويوجب الثاني على الاطراف السياسية انهاء خلافاتها، اما الثالث فيتضمن توعية المواطنين إزاء المخاطر المحيطة ببلدهم بسبب الازمة الراهنة.

وقال الخبير الامني علي الحيدري في حديث لاذاعة العراق الحر ان بعثة يونامي غير فاعلة في العراق، وان صوتها غير مسموع لدى الاطراف السياسية، لذا فان مبادرتها لن تسهم في حلحلة الازمة السياسية والامنية الراهنة، مضيفا القول ان الحل السياسي الذي تتحدث عنه هذه المبادرة لن يكون ذا جدوى مع اطراف اختارت حمل السلاح واحتلال المحافظات، حسب تعبيره.

من جهته ذكر عميد كلية العلوم السياسية بجامعة النهرين عامر حسن فياض إن مبادرة يونامي تبدو وكأنها مبنية بعيداً عن فقه طبيعة الحال السياسي والامني في العراق، مشدداً على ضرورة مشاركة الاطراف كافة في أيجاد حل عسكري لمواجهة التنظيمات المسلحة.

في هذا السياق أكد المحلل السياسي عبدالناصر الناصري ان اية مبادرة لحلحلة الازمة الأمنية الراهنة في العراق لن تجدي نفعاً، مالم تقم الدول العربية ودول منطقة الشرق الاوسط بمساعدة العراق في حربه مع الجماعات المسلحة والتخلي عن دعم هذه الجماعات.
XS
SM
MD
LG