روابط للدخول

العرب يفشلون في التوافق حول دعم بغداد


إجتماع في الجامعة العربية

إجتماع في الجامعة العربية

بعد اجتماع استثنائي عقده اليوم، اكتفى مجلس جامعة الدول العربية بإصدار بيان يدين فيه ممارسات تنظيم (داعش) في الأراضي العراقية. وقال مندوب العراق لدى الجامعة العربية قيس العزاوي إن تفاصيل دقيقة تتعلق بقضايا سياسية منعت العرب من اتخاذ موقف قوي إزاء تدهور الوضع الأمني في العراق.

واتفق المندوبون الدائمون في اجتماعهم على مواصلة المشاورات لعقد اجتماع تشاوري لوزراء الخارجية العرب، على هامش الدورة 41 لوزراء خارجية منظمة التعاون الاسلامي المزمع عقدها يومي 18-19 الشهر الحالي بمدينة جدة في السعودية، لبحث تطورات الأوضاع في العراق والخطوات التي يمكن اتخاذها في هذا الصدد.
ودعا المجلس، في ختام اجتماعه الاستثنائي اليوم على مستوى المندوبين بمقر الجامعة العربية بالقاهرة برئاسة المغرب والمخصص لبحث موضوعي العراق ودعم الجيش اللبناني، جميع القوى السياسية العراقية إلى الانخراط في حوار جدي شامل يفضي إلى تحقيق توافق وطني حول الخطوات المطلوبة لتجاوز الأزمة الراهنة ومواجهة التهديدات الخطيرة التي يتعرض لها أمن العراق.

في سياق آخر، كشف مصدر أمني رفيع أن "قوات الأمن الوطني ألقت اليوم الأحد القبض على أحد أعضاء تنظيم داعش بمحافظة الشرقية شمال مصر"، وقال المصدر إن "التحريات أكدت قيام المتهم بتكوين خلية داخل مصر، تابعة للتنظيم داعش بالخارج، للقيام بأعمال تخريبية داخل البلاد، وبعرضه على النيابة أمس أمرت بحبسه 15 يوما على ذمة التحقيقات".
في السياق، تداول عدد من نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي لقطات مصورة نسبوها لأعضاء تنظيم الدولة الإسلامية بالشام والعراق (داعش)، واحتوت اللقطات على تهديدات باغتيال الرئيس عبد الفتاح السيسي، وقتل مسيحي مصر.

من جهة أخرى، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية بدر عبد العاطي أنه تم إجلاء نحو 900 مصري من المناطق الخطيرة في العراق، معربا عن أسفه لعدم وجود إحصاءات محددة للمصريين المتواجدين في مناطق التوتر بالعراق.
وكان السفير المصري بالعراق السفير أحمد درويش وصل إلى القاهرة في زيارة رسمية تستغرق عدة أيام لإطلاع المسؤولين بالخارجية على تطورات الأوضاع على الأرض في ظل سيطرة تنظيم داعش على عدد من المدن العراقية، منها الموصل.
والتقى درويش وزير الخارجية نبيل فهمي وأطلعه على سبل تأمين البعثة الدبلوماسية في بغداد وأربيل، والمساعي الجارية لتوفير أقصى درجات الحماية للمصريين بالعراق والتأمين لهم والعمل على إجلاء أو إعادة من يرغب في العودة إلى أرض الوطن، وذلك بالتنسيق مع السلطات المعنية في العراق.

على الصعيد السياسي، أعلن رئيس الوزراء المصري المكلف إبراهيم محلب أن حكومته الجديدة ستؤدي اليمين الدستورية أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي غداً (الاثنين. وقال محلب في تصريحات صحفية إنه "بالفعل انتهى من التشكيل الوزاري الجديد، وستبدأ لقاءات الرسمية اليوم الأحد، موضحا أن عدد الوزارات يفوق الـ36 وزارة، حيث تم استحداث وزارات جديدة".

على الصعيد القضائي، أجلت محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة برئاسة المستشار شعبان الشامي جلسة نظر قضية اقتحام السجون والهروب من سجن وادي النطرون، والمتهم فيها الرئيس الأسبق مرسي وقيادات جماعة الإخوان، لجلسة 28 يونيو الحالي لاستكمال سماع شهود الإثبات .
XS
SM
MD
LG