روابط للدخول

حذرت مصر مواطنيها من خطورة الأوضاع في العراق، ودعتهم الى الابتعاد عن مناطق الخطر، كما طالبت أصحاب الشركات بعدم تسفير أي عمال إلى العراق، لحين استقرار الأوضاع الأمنية هناك.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية السفير بدر عبد العاطي إنه تم إجلاء كافة المصريين المتواجدين في منطقة بيجِى النفطية، وإن السفارة تستمر في عملها وإجلاء المصريين من المناطق الخطرة وذلك بناء على طلبهم.

وقال عبدالعاطي، في تصريحات لوسائل الإعلام، إن "سفارة مصر فى العراق تتجاوب بشكل سريع مع الجالية المصرية في العراق، خاصة في المناطق التي تدور فيها اشتباكات بين الجيش العراقي وتنظيم داعش الإرهابي".

وأوضح عبدالعاطي أن "السفارة تتلقى استغاثات المصريين في العراق على مدار الـ٢٤ ساعة، وعلى الفور تقوم القنصلية العامة في اربيل بإنهاء إجراءات العودة حفاظا على أرواح المصريين".

وكانت الخارجية المصرية قد أعربت عن تضامنها الكامل مع الحكومة العراقية في محاربة تنظيم داعش، وأكدت حرصها على سلامة العراق ووحدة وسيادة أراضيه.

ومن المقرر أن تعقد جامعة الدول العربية الاحد اجتماعا على مستوى المندوبين الدائمين سيتم خلاله طرح الأزمة العراقية وتطورات الأوضاع في ظل توغل تنظيم داعش وسيطرته على عدد من المدن العراقية.

وعلى صعيد الأوضاع السياسية في مصر، كشفت مصادر حكومية أن رئيس الوزراء المصري المكلف المهندس إبراهيم محلب، سينتهي اليوم السبت، من تشكيل الحكومة الجديدة على أن تؤدي اليمين الدستورية ظهر الأحد أمام الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وبحسب المصادر فإن التغيير سيشمل حوالي مابين 10 و13 حقيبة، منها التعليم العالي والصحة والبيئة والري والعدل والعدالة الانتقالية ومجلس النواب والآثار، بالإضافة إلى الإعلام، والقوى العاملة، مع أنباء عن الاتجاه إلى إلغاء وزارة الإعلام.

وفي سياق آخر، تتوالى الأحكام القضائية في حق أعضاء وأنصار جماعة الأخوان المسلمين، إذ قضت محكمة جنح الأزبكية في القاهرة بالسجن خمس سنوات على ثمانية من أنصار جماعة الأخوان المسلمين، المحطورة قانونيا، منهم أربع نساء، وذلك على خلفية مشاركتهم في تظاهرات "جمعة الغضب" أمام دار القضاء العالي في 28 كانون الثاني الماضي.

وكانت النيابة قد وجهت للمحكومين تهما، منها الانضمام لجماعة إرهابية والتظاهر والاعتداء على المنشآت العامة والتعدي على قوات الشرطة والتجمهر ومحاولة قلب نظام الحكم.

وقضت محكمة مصرية مؤخرا بإحالة أوراق عشرة من أعضاء ومؤيدي جماعة الإخوان المسلمين إلى المفتي تمهيدا للحكم بإعدامهم، كما حددت محكمة جنايات شبرا الخيمة جلسة 5 يوليو/تموز المقبل للنطق بالحكم في القضية المتهم فيها 37 آخرون، بينهم المرشد العام للجماعة محمد بديع.

وفي المقابل، برأت محكمة جنايات الجزيرة بالقاهرة الخميس وزير الداخلية السابق حبيب العادلي من تهم غسيل الأموال والتربح واستغلال النفوذ، لكن تم الإبقاء عليه في السجن لملاحقته في قضايا أخرى.
XS
SM
MD
LG