روابط للدخول

مذكرة تفاهم بين منظمات مدنية ووسائل إعلام في البصرة


في خطوة لتفعيل العمل الإعلامي والمجتمعي في محافظة البصرة وقع عدد من ممثلي منظمات المجتمع المدني ووسائل الاعلام مذكرة تفاهم عدها صحفيون خطوة أولى على الطريق الصحيح، إذ ستسهل على وسائل الإعلام الحصول على المعلومة، في حال منعها من قبل بعض المسؤولين.

وقال مدير قناة البصرة الفضائية حيدر السعد "ان جلسات كثيرة عقدت مع المنظمات، لكن كانت مجرد طروحات نظرية ومحاولة فهم للموضوعـ إلاّ ان هذه المرة تختلف لان هناك عقدا ما بين الطرفين، سيحصل الصحفيون على معلومات واستبيانات ومصادر وارقام بينما ستضمن منظمات المجتمع المدني حضور وسائل الاعلام نشاطاتها".

الى ذلك اشارت الناشطة المدنية فاطمة البهادلي رئيسة جمعية (الفردوس) "ان من واجب منظمات المجتمع المدني ان تقف الى جانب الاعلام الذي اصبح ضحية للنزاعات التي تحدث بين اطراف العملية السياسية"، موضحة "ان مذكرة التفاهم ستكون الخطوة الاولى لدعم وسائل الاعلام وتزويدهم بالمعلومة التي يحتاجونها كون عمل منظمات المجتمع المدني يمتد على مساحة واسعة في المجتمع البصري".

وقال رئيس نقابة الصحفيين في البصرة حيدر المنصوري في تصريح لاذاعة العراق الحر "ان العلاقة لا يمكن ان تكون منسجمة مع منظمات المجتمع المدني ما لم تكن هناك صدقية في العمل، التي هي احدى اسس العمل الصحفي"، موضحا "ان على وسائل الاعلام ان تعمل مع المؤسسات الرصينة وليس مع المنظمات التي تعمل لمصلحتها الخاصة".

من جانب آخر قال الصحفي ايهاب الركابي "ان التجربة اثبتت ان مثل هذه المشاريع لا تنتج شيئا وستكون مثل سابقاتها حبرا على ورق"، مشيرا الى "ان غياب المسؤول الحكومي عن الحضور للاستماع الى المشاريع التي تطرح سيكون سببا في اخفاق هذه المشاريع لانها لا تكون قريبة من موقع صنع القرار".
XS
SM
MD
LG