روابط للدخول

"دستور" الكردية: الازمة المالية في الاقليم ستستمر حتى عام 2016


نقلت صحيفة هاولاتي عن سكرتير برلمان اقليم كردستان فخر الدين قادر ان ارشيف رئاسة ثلاث دورات سابقة للبرلمان قد اختفى ، ويتضمن الارشيف قرارات ادارية ومالية ومحاضر الاجتماعات، مشيرا الى انه لا يعرف ما اذا كانت هناك ارادة سياسية وراء اختفاء الارشيف.

قالت عضوة البرلمان عن كتلة تغيير بهار محمود ان اختفاء ارشيف رئاسة البرلمان ينطوي على مخاطر جمة لكن المعنيين يتظاهرون بعدم معرفتهم بالامر.

ونقلت صحيفة دستور عن صابر عزة عضو اللجنة الاقتصادية في برلمان اقليم كردستان قوله انه كان يجب على حكومة الاقليم عدم تصدير النفط وتاجيل ذلك الى عام 2015 لكي لا تقع في هذه الازمة المالية التي ستستمر بحسب تقديراته حتى عام 2016.

واضاف انه كان يفترض ان تقوم الحكومة خلال هذا العام باستحصال مستحقاتها المالية من بغداد وتقوية بنية مؤسساتها النفطية بما يمكن الاقليم من الاعتماد على صادراته النفطية وموارده اذا ما قطعت بغداد عنه حصته من الميزانية.

صحيفة كوردستاني نوى نقلت عن جبار ياور المتحدث باسم القيادة العامة لقوات حماية الاقليم(بيشمركه) ان هذه القوات والقوات الامنية الساندة المسؤولة عن حماية امن الاقليم وضعت خطة محكمة لحماية المناطق الكردستانية المتنازع عليها التي تمتد من النفط خانة الى فيشخابور وان هذا الخط اصبح الان محكما تسيطر عليه قوات البيشمركة ويشكل خطا لحماية الاقليم والمناطق المتنازع عليها بالكامل.

وتقول كوردستاني نوي في خبر اخر ان وفد الاقليم المفاوض الى بغداد اجل اجتماعاته مع الكتل العراقية، وان قسما من الاطراف الكردستانية لم تستكمل اعداد اوراقها الخاصة بكيفية التعامل في بغداد وتحديد الاولويات ولذا قام الوفد بتأجل اجتماعه، ونقلت الصحيفة عن فرياد رواندوزي عضو الوفد قوله انه لا يعرف بالتحديد اسباب تأجيل الاجتماع لكن معلوماته تشير الى ان قسما من الاحزاب المشاركة لم تستكمل اوراقها بعد.
XS
SM
MD
LG