روابط للدخول

دهوك: إنشاء ثلاثة مخيمات لإيواء النازحين من الموصل


نازحون من الموصل في حدود محافظة دهوك

نازحون من الموصل في حدود محافظة دهوك

قال محافظ دهوك تمر رمضان ان الاعمال بدأت في المحافظة لانشاء ثلاثة مخيمات كبيرة في مناطق دخول النازحين من الموصل، وأضاف:
"خلال اليومين المنصرمين نزحت اكثر من 200 الف عائلة من مدينة الموصل ولجأت الى المناطق الآمنة بالقرب من محافظة دهوك والكثير من هذه العوائل ترغب بالدخول الى محافظة دهوك وهم يقفون في طوابير طويلة وسعينا خلال الفترة الماضية بالتنسيق مع منظمة الهجرة الدولية ومنظمة اليوينيسيف ومنظمة الصحة العالمية لانشاء ثلاث مخيمات مؤقته في منطقة الخازر بالقرب من ناحية باعدرة ومخيم اخر في منطقة بعشيقة القريب من ناحية القوش ومخيم ثالث في قضاء زمار".

وبين رمضان ان المحافظة إتخذت كل احتياطاتهم لمساعدة النازحين واضاف:
"اعدادهم كبيرة تفوق طاقة محافظة دهوك وهم بحاجة الى مساعدات انسانية عاجلة وقمنا بفتح الطرق امام المرضى واوعزنا الى المؤسسات الادارية والمدارس في ناحية الشيخان وتلكيف وفايدة وزمار الى ابداء يد العون لهؤلاء النازحين وايوائهم مؤقتا لحين اكتمال المخيم".

من حهته دعا الامير تحسين سعيد امير الايزيديين في العالم الايزيدين الذين تتاخم قراهم المناطق المحاذية لمدينة الموصل الى ابداء المساعدة لأهاليهم بحسب بيان صادر عن المجلس الروحاني الذي يتزعمه الامير تحسين بك والذي تسلمت اذاعة العراق الحر نسخة منه يؤكد فيه ابداء يد العون للنازحين.

من جهته قال مدير اعلام دائرة صحة دهوك حمزة رزيكي ان الدائرة اتخذت ما يلزم جراء ما تمر به المنطقة، مضيفاً في حديث لأذاعة العراق الحر:
"نحن في المديرية العامة قمنا باستقبال 55 حالة من المرضى والجرحى في طوارئ دهوك الى الآن من بينهم ثلاث حالات وفات وقمنا بتشكيل خمسة فرق طبية جوالة وارسلناهم الى المناطق التي اجتمع فيها النازحون في نقاط بدرية والشخان وزمار".

النازحون من جهتهم اكدوا انهم يعانون من صعوبات الدخول الى اراضي اقليم كردستان، ابو محمد لاجئ خرج منذ يومين قال:
"انا اريد الوصول الى محافظة دهوك لأن جزءا من عائلتي من النساء والاطفال قد وصلوا الى دهوك اما انا فانني بقيت عالقا في نقطة تفتيش بدرية لذ نطلب من الجهات الحكومية فسح المجال لنا لدخول محافظة دهوك".

يذكر ان مدينة الموصل وقعت بايدي مسلحي تنظيم داعش بليلة واحدة بدون اي مقاومة من الجيش العراقي الذي فر من المدينة تاركا وراءه المئات من قطع الاسلحة الثقيلة والخفيفة والالاف من الاسرة المنكوبة التي فرت الى المناطق الامنة في اقليم كردستان.
XS
SM
MD
LG