روابط للدخول

ناشطات يطالبن بتمثيل للمرأة في حكومة كردستان


ناشطات في ملتقى بأربيل

ناشطات في ملتقى بأربيل

نظمت ناشطات نسويات من جميع الاحزاب والمنظمات والاتحادات في اقليم كردستان العراق ملتقى للتأكيد على ضرورة مشاركة المرأة في التشكيلة الجديدة لحكومة اقليم كردستان الجديدة التي من المقرر ان يعلن عنها في اغلب الاحوال منتصف الاسبوع المقبل.

ومع اقتراب انهاء فترة 30 يوماً لكي يعلن نيجيرفان بارزاني رئيس حكومة تصريف الاعمال والمرشح المكلف من قبل الحزب الديمقراطي الكردستاني لتشكيل الحكومة الجديدة في الاقليم، لم يظهر لغاية الان اسم اي عنصر نسوي ضمن تشكيلة حكومته بعد التسريبات الاعلامية عن اسماء وزراء هذه الحكومة.

وطالبت الأمينة العامة للمجلس الاعلى للمرأة في كردستان بخشان زنكنه بان تكون نسبة مشاركة تمثيل المرأة في حكومة الاقليم على غرار ما هو موجود في البرلمان الكردستاني البالغة 30%، وأضافت في حديث لاذاعة العراق الحر:
"الملتقى يمثل استمراراً لنشاطات فريق السلام لنساء الاحزاب السياسية في كردستان في عملهم من اجل تحقيق تمثيل عادل للمرأة في التشكيلة الثامنة للحكومة، وانعكاساً لما ورد في برامج الاحزاب السياسية للانتخابات المنصرمة حول المرأة، وضرورة ان ينعكس ذلك في برنامج الحكومة المقبلة وفي تركيبتها، لجهة وجود عدد من النساء يناسب وجود المرأة في البرلمان".

ومثلت المرأة في حكومة تصريف الاعمال الحالية في كردستان بوزارة واحدة، الا ان القوى السياسية الفائزة في الانتخابات البرلمانية الاخيرة في الاقليم التي جرت في 21 من ايلول العام الماضي، لم تيتم رشيح اي منها اي عنصر نسوي لغاية الان لتولي حقيبة وزارية في الحكومة المقبلة.
وعبّرت الناشطة التركمانية هيمان رمزي عن استغرابها لموقف الاحزاب الكردستانية من مشاركة المرأة في الحكومة، واضافت:
"نحن في اقليم كردستان نرى الاحزاب السياسية والمكلف بتشكيل الحكومة المقبلة لانجد اي اسم اي مرشحة في تلك الحكومة، ولهذا نحن نسعى الى مشاركة المرأة في التشكيلة الجديدة".

وتؤكد الاعلامية نرمين سندي على ضرورة الضغط على الاحزاب السياسية في الاقليم من اجل تعزيز دور المرأة في مراكز صنع القرار، وتضيف:
"هناك ضرورة لهكذا نوع من المتلقيات لان هناك تهميش للمرأة في مراكز القرار وبالذات في التشكيلة المقبلة لحكومة كردستان، وكذلك يوجد عدم فهم لضرورة مشاركة المرأة في كافة المجالات بما فيها اتخاذ القرارات اللازمة".

يذكر ان برلمان كردستان العراق وبحسب نظام الكوتا حدد نسبة 30% من المقاعد للمرأة، الا ان هذا التمثيل غير موجود في مراكز القرار بالمؤسسات الحكومية.
XS
SM
MD
LG