روابط للدخول

مصر: عملية إرهابية في رفح ومنصور يعود للدستورية


عبد الفتاح السيسي يؤدي اليمين أمام المحكمة الدستورية

عبد الفتاح السيسي يؤدي اليمين أمام المحكمة الدستورية

في اليوم الأول لتولي عبد الفتاح السيسي مهام عمله رئيساً لمصر، فجر مجهولون ظهر اليوم (الاثنين) عبوتين ناسفتين في رفح والشيخ زويد بشمال سيناء.
وذكر مصدر أمني مصري أن "العبوتين تم زرعهما على جانب الطريق في قرية جنوب الشيخ زويد، مستهدفة ناقلات جنود كانت تمر على الطريق".
وأشار المصدر إلى أن "العبوتين كانتا شديدتي الانفجار، وتم تفجيرهما عن بعد، ولم تنجم عنهما أية إصابات غير أن الانفجار أحدث دوياً هائلاً، ودخانا كثيفاً"، على حد تعبيره.
يذكر أن هناك تهديدات معلنة من جماعات إرهابية بالتصعيد للعمليات في شمال سيناء منذ الأحد، وأثناء تنصيب عبد الفتاح السيسي رئيساً منتخباً لجمهورية مصر العربية.

على الصعيد السياسي، عقد مجلس الوزراء المصري برئاسة المهندس إبراهيم محلب اجتماعاً، وفي ضوء الأعراف الدستورية المتبعة عقب أداء رئيس الجمهورية المنتخب اليمين، فقد قرر المجلس في ختام الاجتماع أن تتقدم الحكومة باستقالتها إلى الرئيس المصري، وأعاد السيسي تكليف محلب بتشكيل الحكومة الجديدة.

ي السياق حدد رئيس الجامعة العربية السابق ومؤسس حزب المؤتمر عمرو موسى شروط الانضمام للتحالف السياسي الموحد لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة في مصر.
وقال موسي في بيان أصدره اليوم إن "أسس التحالف تتعمد على التعهد بالإخلاص للدستور ومبادئه ونصوصه، ومتابعة استكمال متطلباته بإصدار القوانين المكملة للدستور والمطبقة والمنفذة له، فور انتخاب البرلمان المقبل، وذلك باعتبار الدستور إطاراً للعمل الوطني، ووثيقة يستند إليها هذا التحالف، مطالباً باحترام مبادئ الديمقراطية وتداول السلطة وحقوق الإنسان، وكافة الحقوق والحريات العامة المنصوص عليها في الدستور"، على حد قوله.
وشدد موسى على أن "لابد من الأحزاب المنضمة للتحالف بضرورة دعم الرئيس المنتخب في مسيرته الدستورية لإعادة بناء مصر ومؤسسات الدولة، وتصحيح المسار، وضمان الإدارة الجيدة للحكم، وتحقيق الأمن، وبدء عملية التنمية الاقتصادية، وتأكيد العدالة الاجتماعية، وتحقيق أهداف الثورة".

قضائياً، قررت محكمة جنايات الجيزة تأجيل جلسة محاكمة المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع وقيادات الإخوان في قضية أحداث البحر الأعظم لجلسة 15 سبتمبر، لعدم حضور المتهمين.
وكانت النيابة العامة أسندت إلى المتهمين قيامهم بارتكاب جرائم عديدة، منها الإرهاب والشروع في القتل، وتشكيل عصابة مسلحة لمهاجمة المواطنين ومقاومة السلطات، وحيازة أسلحة نارية، فضلًا عن الانضمام إلى جماعة إرهابية.

وأخيرا، أعلن نائب رئيس المحكمة الدستورية العليا بمصر المستشار محمد الشناوي أن رئيس الجمهورية المؤقت السابق المستشار عدلي منصور، عاد إلى عمله رئيسا للمحكمة الدستورية العليا أمس الاثنين، فور قيام الرئيس عبد الفتاح السيسي بحلف اليمين الدستورية.

مزيد من التفاصيل عن إحتفالات بتنصيب السيسي في الفيديو:
XS
SM
MD
LG