روابط للدخول

التكمه جي والطائي في معرض بعنوان "عراقيات"


من معرض (عراقيات) في عمّان

من معرض (عراقيات) في عمّان

أقيم على قاعة مجلس الاعمال العراقي للفنون في العاصمة الاردنية عمان، معرض مشترك حمل عنوان "عراقيات" للفنانتين العراقيتين المغتربتين أسماء التكمه جي واسراء الطائي، ضم 28 لوحة فنية تميزت بالوانها المستوحاة من مناخات البيئة العراقية.
أسماء التكمه جي

أسماء التكمه جي

وتقول التكمه جي التي عرضت لوحات تميزت بأسلوبها الانطباعي والتعبيري جسدت فيها الموروث الشعبي والطبيعة العراقية، ان الغربة وتداعيتها والحنين الى الوطن والماضي، حيث الامان والطفولة الجميلة أثرت بشكل كبير في اعمالها الفنية التي تستعرض فيها كل ما علق بذاكرتها من مشاهد للموروث الشعبي العراقي والامكنة البغدادية القديمة، وأوضحت انها تأثرت الى حد بعيد بالفنان الكبير الراحل فائق حسن وكذلك الفنان العالمي مونيه.

اسراء الطائي

اسراء الطائي

من جهتها قدمت الطائي التي اقامت سابقا معرضين شخصيين في بغداد، أعمالاً جمعت بين الاصالة والحداثة عبرت عن واقع المرأة العراقية، وتقول انها استخدمت في اعمالها التي تميزت بأسلوبها الحداثوي واحجامها الكبيرة الواناً زاهية ومشرقة حتى تظهر المرأة بكل حالاتها بشكل جميل ومعبر.

السفير العراقي في الاردن جواد هادي عباس أعرب خلال افتتاحه المعرض عن اعجابه باعمال الفنانتين التي تعبر عن عشقهما لبلدهما وارتباطهما بالامكنة البغدادية القديمة على الرغم من غربتهما الطويلة .

الى ذلك أشارت المديرة التنفيذية لمجلس الاعمال العراقي عبير النائب الى ان المعرض جاء ضمن النشاطات الثقافية للمجلس من اجل دعم الفنانات العراقيات المغتربات وتسويق اعمالهن.

يذكر ان الفنانة أسراء الطائي من مواليد بغداد عام 1964، تخرجت في كلية الإدارة والإقتصاد في الجامعة المستنصرية ببغداد، وهي عضوة في جمعية التشكيليين العراقيين. فيما اقامت الفنانة أسماء التكمه جي المولودة في بغداد أيضاً عام 1971 وحاصلة على بكالوريوس علوم حاسبات من جامعة بغداد، معرضها الشخصي الاول في بغداد عام 1992 ولديها مشاركات عديدة في المهرجانات الفنية التي اقيمت داخل العراق وخارجه.
XS
SM
MD
LG