روابط للدخول

رفع الحظر عن الملاعب العراقية على رأس اولويات القيادة الجديدة لاتحاد الكرة


نتابع في "المشهد الرياضي" هذا الاسبوع المراجعة التي سيجريها اتحاد الكرة بقيادته الجديدة للدوري الممتاز ولوائح الاتحاد الداخلية وتحديد اولوياته في حديث مع رئيس الاتحاد عبد الخالق مسعود. ونسلط الضوء على تدرب عليها فريق ذوي الاحتياجات الخاصة لألعاب القوى في الديوانية في ساحة ترابية بعد ان يئسوا من استجابة الحكومة المحلية لمناشداتهم توفير قاعة رياضية . لكننا نستهل "المشهد" بهذا الشريط من الأخبار المحلية.
ـ دعا اتحاد الكرة العراقي نظيره الدولي "الفيفا" الى رفع الحظر المفروض على الملاعب العراقية.

وأوضح الرئيس الجديد للاتحاد عبد الخالق مسعود في تصريح صحفي ان طلب الاتحاد تركز على رفع الحظر عن المباريات الدولية الودية في بغداد والمحافظات تمهيدا الى رفع الحظر بالكامل.

ـ اعلن اتحاد الرماية تنظيم بطولة الأندية للناشئين والشباب في نهاية حزيران الحالي. وقال رئيس الاتحاد زاهد نوري ان المدربين واللاعبين بدأوا تحضيراتهم اليومية للاستحقاقات المحلية والخارجية بعد اسابيع من التوقف بسبب الامتحانات المدرسية. واضاف نوري ان المنتخب الوطني النسائي للمتقدمات سيدخل معسكرا تدريبيا في روسيا استعدادا لدورة الألعاب الآسيوية المقبلة في كوريا الجنوبية.

ـ يشارك المنتخب الوطني لكرة السلة في بطولة الامارات الدولية التي تنطلق منافساتها في آب المقبل. وقال امين سر اتحاد كرة السلة خالد نجم ان الهدف من المشاركة هو اعطاء المدرب الاسباني مانويل وافيا فرصة الانسجام مع اللاعبين واختبار مدرسته التدريبية خلال البطولة.

ـ وافق مجلس الوزراء على مشاركة العراق في بطولة خليجي 22 التي ستقام في العربية السعودية.
وقال الرئيس الجديد لاتحاد الكرة العراقي عبد الخالق مسعود في تصريح صحفي ان المشاركة جزء من تواصل العراق مع الاتحادات الخليجية وتأكيد لعمق العلاقة التاريخية معها.
وكانت وزارة الشباب والرياضة قررت مقاطعة خليجي 22 احتجاجا على نقل البطولة من مدينة البصرة الرياضية الى السعودية.

ضوء على قضية
أخيرا أُجريت بنجاح انتخابات الادارة الجديدة لاتحاد الكرة بعد حل قيادته السابقة بقرار من محكمة التحكيم الرياضي الدولية "الكاس". وشهدت الانتخابات منافسة حامية الوطيس على رئاسة الاتحاد انتهت بفوز عبد الخالق مسعود. وفاز شرار حيدر بمنصب النائب الأول للرئيس فيما كان منصب النائب الثاني من نصيب علي جبار.

وأكد رئيس الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم عبد الخالق مسعود في تصريح خاص لمراسل المشهد الرياضي أحمد الزبيدي ان اولويات الاتحاد بقيادته الجديدة ستكون رفع الحظر المفروض على الملاعب العراقية فضلا عن اعادة النظر باللوائح الداخلية للاتحاد والدوري العراقي.

وانطلقت فور الاعلان عن اسماء المكتب التنفيذي الجديد دعوات للاسراع بتشكيل اللجان واختيار امين سر جديد للاتحاد وامين مالي ومد جسور التعاون مع الآخرين لتصحيح مسار الكرة العراقية بعد المطبات التي وقعت فيها خلال الفترة الماضية.

واعتبر اللاعب الدولي السابق ناظم شاكر ان "هذه الانتخابات تمثل فرصة جيدة لتصحيح مسار الكرة العراقية بعد ما شهدته من تعثر".

وتمنى اللاعب الدولي السابق احمد راضي على الهيئة الادارية الجديدة للمكتب التنفيذي لاتحاد الكرة ان تبادر الى " مد جسور التعاون مع الجميع لاخراج الاتحاد من عزلته الحالية واعادة ترتيب اوراق البيت الكروي عبر الاعتماد على المستشارين واللجان الفنية".

وكانت محكمة التحكيم الرياضي الدولية "الكاس" قررت حل الاتحاد العراقي لكرة القدم بسبب مخالفات إدارية وقانونية ارتكبت في المؤتمر الإنتخابي قبل ثلاث سنوات.

من المحافظات

يشكل رياضيو الاحتياجات الخاصة العراقيون المصدر الوحيد عمليا للنجاحات الاولمبية العراقية. وأخذ هؤلاء الرياضيون على عاتقهم رفع اسم العراق دوليا في مواجهة تحديات ومصاعب كبيرة منها عدم توفر المنشآت والتجهيزات اللازمة لتدريباتهم ، كما في حالة فريق ذوي الاحتياجات الخاصة بألعاب القوى في الديوانية حيث يتدربون على ساحة ترابية مؤكدين لمراسل المشهد الرياضي احمد الصباغ اصرارهم على المواصلة رغم الصعاب.

وقال مدير الفريق عدنان علي ان المكان الذي يتدرب فيه لاعبوه "يُرثى له" لكنهم رغم ذلك اطلقوا عليه اسم "مصنع الأبطال" لأن شريحة المعاقين هي الأكثر عطاء ونجاحا في الرياضة بصفة عامة عراقيا وعربيا وآسيويا ودوليا. واضاف "ان كل ما نرجوه من المسؤولين في محافظة الديوانية هو الاهتمام بهذه الشريحة التي تقدم الكثير من اجل المحافظة والعراق".

وقال مدرب الفريق رائد شاكر ان الساحة الترابية التي تحدث عنها مدير الفريق يتدرب فيها اكثر من 70 لاعبا في كل الأصناف بما فيها رفع الأثقال والمبارزة والتنس والساحة والميدان ومن وسط غبار هذه الساحة خرج ابطال فازوا بعشرات الأوسمة.

وناشدت لاعبات ولاعبون معاقون الاستجابة لدعوات المدرب والمدير توفير قاعات متخصصة ليتمكنوا من الاستمرار في تطوير مستواهم وحصد مزيد من الانتصارات البارالمبية للعراق.

الرياضة في العالم
ـ اجتمع محققون من الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" يومي الأربعاء والخميس مع مسؤولين قطريين بعد اتهام قطر بدفع رشاوى من اجل استضافة مونديال 2022. ونقلت وكالة فرانس برس عن مصدر قريب من المحادثات ان المحامي الاميركي ماكيل غارسيا عقد اجتماعاته مع وفد قطري في فندق في العاصمة العمانية مسقط.

وكانت صحيفة صندي تايمز البريطانية كشفت ان لديها أدلة تثبت ان الرئيس السابق لاتحاد الكرة الآسيوي القطري محمد بن همام دفع خمسة ملايين دولار لتأمين استضافة بلاده أكبر مهرجان كروي في العالم.

ـ سيعود بطل العالم السابق بسباق 100 متر العداء الاميركي تايسون غاي الى الساحة بعد منعه لمدة عام بسبب تناوله منشطات ممنوعة للمشاركة في لقاء الدوري الماسي في لوزان السويسرية الشهر المقبل.

وسيتنافس غاي مع مواطنه الاميركي جاستن غاتلن الذي أوقف اربع سنوات للأسباب نفسها ومع العداء الفرنسي جيمي فيكو في سباق 100 متر في الثالث من تموز. وكانت الوكالة الاميركية لمكافحة المنشطات تعرضت الى انتقادات واسعة في اوروبا لتساهلها مع غاي بايقافه سنة واحدة.

ـ احتفظ الملاكم البريطاني كارل فروك بلقب رابطة الملاكمة العالمية واتحاد الملاكمة الدولي لوزن سوبر المتوسط بعد فوزه بالضربة القاضية في الجولة الثامنة على متحديه البريطاني ايضا جورج غروفز. وجرى النزال امام 80 الف متفرج في ملعب ويمبلي شمالي لندن.
ـ قال رئيس اللجنة الاولمبية الدولية توماس باخ ان فرص الدول الأفريقية لاقامة دورات الألعاب الاولمبية فيها ستكون أفضل إذا أُقرت التعديلات المقترحة في الترشيح على استضافة الاولمبياد.

وأكد باخ الذي قام بجولة افريقية زار خلالها كينيا واثيوبيا وجنوب افريقيا ان امنيته ان يرى اكبر تظاهرة رياضية في العالم تُقام في القارة الأفريقية.

ـ ارتقى المنتخب البرازيلي الى المركز الثالث في التصنيف العالمي الجديد الذي اصدره الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" يوم الخميس. وجاء صعود البرازيل على حساب البرتغال. وانضم منتخب انكلترا الى العشرة الأوائل بصعوده من المركز الحادي عشر فيما تراجعت كولومبيا من المركز الخامس الى الثامن لصالح الارجنتين وسويسرا اللتين ارتقيتا الى المركزين الخامس والسادس أمام الاوروغواي التي تراجعت مرتبة واحدة. واحتفظت اسبانيا بمركز الصدارة امام المانيا.
XS
SM
MD
LG