روابط للدخول

السليمانية: دعوات لتفعيل القوانين الخاصة بحماية البيئة


وقفة لناشطين من حماة البيئة في السليمانية

وقفة لناشطين من حماة البيئة في السليمانية

دعا ناشطون مدنيون وممثلو منظمات معنية بحماية البيئة في السليمانية حكومة اقليم كوردستان العراق الى تفعيل القوانين الخاصة بحماية البيئة ووضع ضوابط على الشركات والمعامل الصناعية تلزمها بالعمل وفق الشروط والمعايير الدولية الخاصة بحماية البيئة.

عضوة منظمة (حماية طبيعة كوردسان) آواز حسين اشارت في تصريحها لاذاعة العراق الحر الى ان المنظمات المعنية بالبيئة في الاقليم والعراق قلقة من تدهور وضع البيئة في البلد، وشددت على ضرورة فرض غرامات على الشركات الصناعية عما تسببه من ضرر للبيئة، وانشاء صندوق لحماية البيئة تستخدم وارداته للمشاريع البيئية.

رئيس لجنة البيئة في برلمان اقليم كوردستان سالار محمود اشار الى ان اللجنة تعي حجم التحديات التي تواجهها البيئة في الاقليم في ظل النهوض الاقتصادي والصناعي الحالي.

واضاف ان البرلمان سيعمل على تخصيص ميزانية سنوية للمشاريع البيئية، وسيشرع عددا من القوانين التي تتناسب مع المرحلة الحالية.

وتشير احصاءات الى ان السليمانية تتصدر المحافظات العراقية من حيث عدد المعامل والمصانع فيها وخاصة في مجال صناعة الاسمنت التي يصفها المختصون بانها اشد اعداء البيئة، في حال لم تتبع المعايير العالمية لمعالجة الغازات والابخرة المنبعثة منهاز

الخبير الجيولوجي عز الدين بابان دعا الى ضرورة وضع ضوابط مشددة على شركات صناعة الاسمنت قبل السماح لها بالعمل في الاقليم .

أما الخبير في مجال استخراج النفط فاضل لاوة فيعتقد ان لعمليات التنقيب عن النفط واستخراجه تاثيرات سلبية على الحياة البيولوجية والتنوع البيئي في مناطق الاستخراج .

يذكر ان السلطات في السليمانية تؤكد دوما ان البيئة في المحافظة في تحسن مستمر، وان المساحات الخضراء باتت قريبة من المقاييس الدولية، وهناك عدد من اللجان المختصة بمتابعة مدى التزام المصانع بالمعايير البيئية .
XS
SM
MD
LG