روابط للدخول

دهوك تحتفل باليوم العالمي للبيئة


دهوك تحتفللاباليوم العالمي لحماية البيئة

دهوك تحتفللاباليوم العالمي لحماية البيئة

أحيت المديرية العامة للبيئة في محافظة دهوك اليوم العالمي للبيئة بتنظيم مؤتمر شارك فيه مختصون من جامعة دهوك ومؤسسات معنية بالبيئة.

وبهذه المناسبة دعا معنيون ومختصون بالبحث البيئي في محافظة دهوك الى تحسين البيئة والاهتمام بها من جميع النواحي .

الدكتور امين عبدو من كلية الزراعة في جامعة دهوك اوضح ان هناك انتهاكات صارخة تتعرض اليها البيئة في محافظة دهوك "تتمثل بالسيطرة على مساحات واسعة من الغابات على حساب المشاريع الزراعية من قبل اشخاص ميسوريين يقومون بشراء هذه الاراضي وبناء فلل فخمة فيها".

ودعا عبدو الجهات المعنية الى ضرورة الاهتمام بحماية البيئة من جميع النواحي وقال "ينبغي سن قوانين واصدار تعليمات من شانها تطوير القطاع البيئي وكذلك وضع خطط وبرامج للاستفادة من الموارد البيئية ومعالجة المشاكل التي تعاني منها البيئة مثل قلة المياه والجفاف والتعرية والحرائق وغيرها من المشاكل التي تعرضت لها البيئة".

الى ذلك اشار الخبير البيئي جميل قاسم ان البيئة في محافظة دهوك كانت وماتزال جيدة، لكنه نبه الى مشكلة النفايات التي حلت المحافظة جزءا منها عن طريق جلب معمل لفرز النفايات وقال "ان غالبية النفايات هي بقايا المواد الغذائية، إذ ان معدل مايخلفه الفرد في محافظة دهوك من نفايات يبلغ كيلو غراما في اليوم الواحد وهو معدل كبير بالمقانة مع المعدلات الدولية".

واوضح قاسم ان حل مشكلة النفايات الخاصة بالمواد الغذائية بحاجة الى جهود مكثفة للتقليل منها "نحن بحاجة الى تصميم برامج ارشادية لتوعية وتثقيف الناس بكيفية التقليل من النفايات الخاصة بالمواد الغذائية".

الى ذلك دعا سليمان تمر رئيس منظمة كردستان لحماية حقوق الحيوان حكومة اقليم كردستان بالعمل الجدي وذلك "باصدار قانون لحماية الحيوان وتحسين تطبيق قانون حماية البيئة".

ودعا تمر ايضا الى إنشاء محميات خاصة بالحيوانات البرية التي تكثر في محافظة دهوك وقال "ليدنا الكثير من المناطق التي من الممكن تحويلها الى محميات طبيعية تربى فيها الحيوانات البرية التي تشكل جزءا هاما للحفاظ على التوازن البيئي".

والقيت خلال المؤتمر الذي نظمته مديرية البيئة في قاعة بيطرة دهوك مجموعة من المحاضرات وتم رفع عدد من التوصيات الى برلمان اقليم كردستان لتحسين الواقع البيئي في الاقليم بشكل عام .
XS
SM
MD
LG