روابط للدخول

العلاقات بين اقليم كردستان العراق ومصر


القنصل المصري في اربيل

القنصل المصري في اربيل

اشاد القنصل المصري العام في اقليم كردستان سليمان عثمان بالعلاقات القائمة بين بلاده واقليم كردستان العراق.

واوضح القنصل في كلمة له اثناء حفل استقبال اقامته القنصلية وحضره عدد من مسؤولي الاقليم ورجال اعمال ومستثمرين، "ان العلاقات بين جمهورية مصر العربية واقليم كردستان تطورت بشكل ملحوظ، إذ تبادل الجانبان الزيارات، وتم التوقيع على العديد من بروتوكولات التعاون، وبفضل جهود وزير التجارة والصناعة في حكومة اقليم كردستان سنان الجلبي ومعاونه، تمكنا من زيادة حجم التبادل التجاري بين الاقليم ومصر من 8 الاف دولار في عام 2010 الى حوالي 100 مليون دولار عام2013 ومن المتوقع مضاعفة هذا الرقم خلال العام الحالي".

واشار القنصل المصري ان مباحثات تجري بين الجانبين لتوقيع عدد من الاتفاقيات حول تنفيذ مشاريع كبرى تخص البنية التحتية في الاقليم. كما تسعى مصر الى تطوير علاقاتها السياحية مع الاقليم وبالاخص بقيام مصر للطيران بتسيير اربع رحلات اسبوعيا بين القاهرة واربيل، وتعمل حاليا القنصلية مع هيئة تنشيط السياحة في كردستان على ازالة اية عقبات امام تدفق السياح من كردستان على مصر.

ولا يقتصر التعاون بين مصر والاقليم كما يقول القنصل المصري على الجوانب التجارية والسياحية فقط، وانما وصل الى الجانب التعليمي، إذ تم التوقيع على عدد من الاتفاقيات بين جامعات مصرية واخرى في اقليم كردستان، ويواصل حاليا نحو الف طالب دراساتهم العليا في الجامعات المصرية، وهناك مذكرة تعاون تم التوقيع عليها بين جامعة الاسكندرية وجامعة نوروز لمنح درجات الماجستير لطلبة دهوك الذين لاتسمح ظروفهم مغادرة الاقليم.

وفي تصريح لاذاعة العراق الحر قال فلاح مصطفى مسؤول دائرة العلاقات الخارجية في حكومة اقليم كردستان العراق "نحن نحاول ان نشجع الدول العربية لتكون موجودة لاننا نعتقد ان هناك مجال للتعاون والاستفادة من بعضنا البعض. ونحن بانتظار الاففتاح الرسمي لقنصلية دولة الكويت، وتجري حاليا مباحثات مع تونس لافتتاح قنصلية لها في اربيل".

يشار الى ان جمهورية مصر العربية افتتحت عام 2010 قنصليتها العامة في اقليم كردستان، وكانت اول قنصلية عربية تفتتح فيلا عاصمة الاقليم، ثم تلتها فلسطين والاردن والامارات العربية المتحدة بافتتاح قنصليات لها في الاقليم.
XS
SM
MD
LG