روابط للدخول

راوندوزي: الجانب الكردي متمسك بمنصب رئيس الجمهورية


فرياد راوندوزي

فرياد راوندوزي

اعلن فرياد راوندوزي القيادي في الاتحاد الوطني الكوردستاني، ان الجانب الكردي سيتفاوض مع الاطراف العراقية بفريق واحد. وان الفريق عقد اول اجتماع له الخميس في اربيل، مؤكدا تمسك الجانب الكردي بمنصب رئيس الجمهورية.

تصريحات راوندوزي هذه جاءت خلال مؤتمر صحفي عقده بعد ظهر الخميس بديوان رئاسة اقليم كردستان بعد اجتماع مثلي الاطراف والاحزاب والقوى السياسية الكردية في الاقليم.

واوضح راوزندوزي قوله "الاجتماع كان تمهيديا. وتم خلاله بحث مسائل تمهيدية، ولم نخض في مناقشة الافكار والاراء الكثيرة، لاننا بصدد اجتماع آخر خلال الاسبوع المقبل. واتفقنا ان يكون فريق التفاوض فريقا واحدا من الناحية السياسية والنهج، وان تكون سياسة البيت الكردي موحدة، لذلك نتوقع ان يكون الوفد منسجما، ولم نر أي اختلاف في وجهات النظر. وسوف نجتمع الاسبوع المقبل".

واضاف راوندوزي "طلبنا من كل عضو مشارك ان ياتي بورقة عمل لنجمعها معا. وسوف نعد ورقة عمل مشتركة تعبر عن وجهة نظر جميع القوى السياسية، وسنقدمها الى رئيس الاقليم، والى زعماء الاحزاب الاخرى، لاضافة أية ملاحظة عليها واغنائها. وستتحول الورقة الى ورقة عمل لجنتنا".

وحول ما يتردد عن احتمال انفراد الاتحاد الوطني الكردستاني بالمشاركة مع كتلة رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لتشكيل الحكومة العراقية المقبلة قال راوندوزي "انتم تعرفون انا اعلامي. وهذه تسريبات اعلامية لاساس لها من الصحة،إذ لحد الان لم نبحث في اي موضوع بهذا الشأن".

ووصف راوندوزي الوضع في بغداد بانه "معقد سياسيا وامنيا، ولكن هذا لايعني باننا سنتخلى عن بغداد. نعم نحن متمسكون بمنصب رئاسة الجمهورية".

الى ذلك اوضح هيمن هورامي القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني الذي يتزعمه رئيس الاقليم مسعود بارزاني في تصريحه لاذاعة العراق الحر "لايوجد لوفدنا اية خطوط حمراء لاجراء المناقشات مع اي مكون عراقي. وسوف يجري الوفد المباحثات مع جميع الاطراف الفائزة"، مستدركا قوله "المهم بالنسبة لنا وجود بعض المبادىء الاساسية منها: اننا لن نقبل باعادة التجربة الفاشلة للسنوات العشر المنصرمة، ولهذا اما يجب تغيير الاشخاص الذين كانوا السبب في هذا الفشل في بغداد، او ان يغير هؤلاء نهجهم السياسي".

وفي معرض الاجابة عن سؤال حول ما اذا كان يقصد بتغيير الاشخاص استبدال رئيس الوزراء الحالي نوري المالكي الذي يستعد للترشح لولاية ثالثة بشخص آخر اجاب هورامي "نحن سننتظر هل انه سيكون مرة اخرى مرشحا لكتلة التحالف الوطني، وكما ذكرت لدينا هذه المبادىء وسننتظر".
XS
SM
MD
LG