روابط للدخول

روداو" الكردية: رئاسة برلمان كردستان تطالب بوقف سيل مشاريع القوانين


تقول صحيفة "روداو" ان رئاسة البرلمان الكردستاني طالبت بوقف سيل مشاريع القوانين المقدمة الى البرلمان، واضافت الصحيفة ان الصرعات بين الاحزاب تكاد تتحول الى صراع من اجل تقديم المزيد من مشاريع القوانين. وتنقل الصحيفة عن تلار لطيف عضوة البرلمان عن الاتحاد الوطني الكردستاني قولها ان كتلتها لوحدها قدمت 15 مشروع قانون الى البرلمان لحد الان، وان في النية تقديم ثلاثة مشاريع اخرى خلال الايام القيلة المقبلة.

وتذكر الصحيفة في خبر اخر ان اياً من المرشحين الكرد في السويد لم ينجح في الوصول الى البرلمان الاوروبي، واضافت الصحيفة ان ستة مرشحين كرد من السويد فشلوا في الحصول على الاصوات التي تؤهلهم للصعود للبرلمان وان السبب يعود الى تعدد المرشحين وضعف مشاركة الكرد في الاقتراع، واضافت الصحيفة ان المرشحين الستة يرتبطون بخمسة احزاب سويدية، وان عدد الكرد المشاركين في الاقتراع لم يتجاوز 20 الف ناخب من بين 75 الف كردي يقيمون في السويد ويحق لهم التصويت.

وتنقل صحيفة "جاودير" عن القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني الملا بختيار اثناء مشاركته في المؤتمر القومي الكردستاني الثاني الذي عقد السبت في بروكسل قوله ان حزبه يدعم نضال الكرد في سوريا وتركيا وايران من اجل نيل حقوقهم، واضاف ان عملية السلام في تركيا لن يكتب لها النجاح بدون اطلاق سراح عبد الله اوجلان زعيم حزب العمال الكردستاني، من جهة اخرى شدد بختيار بخصوص تصدر النفط من اقليم كردستان على ان الكرد لن يتخلوا عن حقوقهم الاقتصادية وانهم سيتبعون كل الوسائل من اجل النجاح في ذلك.

صحيفة "هولير" كتبت ان نسبة عمالة الاطفال في اقليم كردستان قد تراجعت بشكل كبير، واضافت الصحيفة ان وزارة العمل والشؤون الاجتماعية اصدرت (الاحد) بيانا بمناسبة اليوم العالمي للطفل قالت فيه ان نسبة عمالة الاطفال في الاقليم رتاجعت بمعدل 16% عن عام 2007. واضاف البيان ان الوزراة اعدت مشروع قانون حقوق الطفل يراعى المعايير الدولية لهذا الموضوع، اضافة الى تشغيل خط طوارئ مجاني خاص بالاطفال الذين يتعرضون للعنف الاسري او الخارجي.

وفي خبر اخر تقول الصحيفة ان رئاسة اتحاد كرة القدم العراقي تمنح لاول مرة الى شخصية كردية رياضية. واضافت الصحيفة انه بعد عدد من التاجيلات لانتخاب رئيس للاتحاد تم امس الاحد انتخاب عبد الخالق مسعود وهو احد اقدم لاعبي الكرة في اربيل ونائب رئيس نادي اربيل، رئيساً للاتحاد بعد منافسة مع الرئيس السابق ناجح حمود حيث فاز مسعود باغلبية 42 صوتا مقابل 31 صوتا حصل عليها منافسه.
XS
SM
MD
LG