روابط للدخول

قراءات في دعوة المالكي لعقد مؤتمر لبحث أزمة الأنبار


عناصر من قوات الأمن العراقية تأخذ مواقعها في مدينة الرمادي

عناصر من قوات الأمن العراقية تأخذ مواقعها في مدينة الرمادي

يقول عضو في إئتلاف دولة القانون ان الغاية الأساسية من عقد "مؤتمر الوحدة الوطنية" الذي دعا اليه زعيم الإئتلاف ورئيس الوزراء نوري المالكي هي إيجاد حل سلمي ناجع لإنهاء الأزمة في محافظة الانبار.
ويضيف النائب عباس البياتي في حديث لاذاعة العراق الحر إن الابواب مفتوحة امام جميع الاطراف المؤمنة بالحل السلمي للمشاركة بهذا المؤتمر.

من جهة أخرى يذكر عضو إئتلاف متحدون النائب عن محافظة الأنبار حميد الزوبعي ان إئتلافة يقف الى جانب جميع الدعوات السلمية لحل ازمة الانبار، مستدركاً بالقول "إلا ان دعوة رئيس الوزراء لعقد هذا المؤتمر جأت متأخرة"، على حد وصفه.

في هذا السياق يرى استاذ العلوم السياسية في الجامعة المستنصرية أسامة السعيدي ان الغاية من عقد مؤتمر خاص بالانبار هي التأسيس لمرحلة جديدة من التعاطي الحكومي مع الازمة ومنع تكرار مشاهد العنف الحالي مستقبلاً.

ويرى الخبير الامني احمد الشريفي أن الحل السياسي لازمة الانبار في حال تحققه سيوفر الجهد اللازم لادارة المعارك الدائرة هناك، داعياً في الوقت نفسه الى تشكيل مجلس أعيان يضم كبار اهالي المحافظة لإرساء الاستقرار فيها.

وكان المالكي أعلن في وقت سابق الاسبوع الماضي عن تنظيم مؤتمر موسع قريباً يضم وجهاء وشيوخ عشائر ورجال دين لبحث أزمة محافظة الانبار وسبل انهائها قبل حلول شهر رمضان.
XS
SM
MD
LG