روابط للدخول

مهرجان اربيل الدولي الاول للسينما


من حفل افتتاح مهرجان اربيل للسينما

من حفل افتتاح مهرجان اربيل للسينما

انطلقت في اربيل السبت فعاليات المهرجان الدولي الاول للسينما بمشاركة مجموعة من الافلام الكردية والعربية والاجنبية.

ويقام المهرجان الذي سيستمر خمسة ايام في اطار الفعاليات المكرسة لاختيار اربيل عاصمة للسياحة العربية 2014.

وابلغ المخرج ناصر حسن مدير المهرجان اذاعة العراق الحر ان هذا المهرجان يكمل مهرجانات اخرى اقيمت في الاقليم وخطوة نحو الامام من اجل دعم السينما.

واضاف "هناك 12 فلما طويلا تشارك في المسابقة من اقليم كوردستان وتركيا وسوريا وايران ودول الخليج ومصر و26 فلما قصيرا من اقليم كوردستان ودول عربية واوروبية ومن ايران وتركيا.

اما جوائز المهرجان فمعنوية وليست مادية ونتمنى ان نقدم خلال المهرجانات القادمة جوائز مالية وستكون هناك جائز لافضل فلم وأخرى لافضل مخرج وثالثة لأفضل سيناريو وتصوير".

وقالت الفنانة السورية منى واصف، عضوة لجنة التحكيم، لاذاعة العراق الحر "كلما تزيد المهرجانات في الدول العربية نحن كفنانين نكون اسعد، ويسعدني المشاركة في هذا الفنانة منى واصف

الفنانة منى واصف

المهرجان وبالاخص بعد فوز اربيل كعاصمة للسياحة العربية وهي كبداية جيدة".

اما المخرج المصري علي بدرخان فقد شدد على ضرورة الابتعاد عن السياسة وتقديم مشاريع تخدم الثقافة والفن في المنطقة وقال "المهم ان يستمر المهرجان وان يكون له دور في التواصل بين الفنانين".

اما الفنانة العراقية ليلى محمد التي تشارك في المهرجان الى جانب مجموعة من الفنانين العراقيين الرواد فاكدت بدورها ضرورة النهوض بالسينما العراقية بعدما اصابها الاهمال خلال العقود المنصرمة، وقالت "اعتقد ان الخطوة الهامة التي يجب القيام بها وتحديدا في بغداد بناء دور للعرض لانها غير موجودة حاليا، كما لا نملك اجهزة للعرض".
XS
SM
MD
LG