روابط للدخول

فرق لتقصي الاعتداءات على صحافيين في جنوب العراق


تباينت ردود فعل الصحافيين والناشطين في مجال الدفاع عن الحريات الصحافية، الذين التقتهم اذاعة العراق الحر، إزاء أعلان المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق إرسالها فرق تقصي إلى المحافظات الجنوبية للوقوف على الاعتداءات التي يتعرض لها الصحافيون هناك .

وقال رئيس جمعية الدفاع عن حقوق الصحفيين ابراهيم السراجي إن" برامج مفوضية حقوق الانسان في مجال الدفاع عن حقوق الصحفيين من الاعتداءات ماتزال ضعيفة ولا ترتقي الى مستوى الطموح" داعيا المفوضية الى "أخذ دورها الحقيقي وتفعيل نشاطتها باتجاه إيقاف العنف ضد الصحافيين وتقديم المسؤلين عن الاعتداءات التي تطالهم الى العدالة".

ويعتقد الصحافي هادي جلو أن "أرسال مفوضية حقوق الانسان فرق تقصي للكشف عن الانتهاكات بحق الصحفيين يمثل خطوة ايجابية باتجاه أرساء مبادئ حرية التعبير وحرية الصحافة، وأن هذه الخطوة ستخفف من الضغوط الممارسة ضد الصحفيين مستقبلاً".

في هذا السياق اشار الصحفي حليم الاعرجي الى أن "ارسال فرق التقصي للاعتداءات التي يتعرض لها الصحافيون لن يكون له أثره في توفير الحماية للصحافي مالم يلتزم بالمهنية والتجرد التام في نقل الخبر بما يكفل أن يبقى على مسافة واحدة من جميع الاطراف".
XS
SM
MD
LG